الخميس - 29 تشرين الأول 2020
بيروت 25 °

إعلان

احذري التعرّق فقد ينذر بحالة خطيرة

المصدر: "النهار"
ترجمة كارين اليان ضاهر
احذري التعرّق فقد ينذر بحالة خطيرة
احذري التعرّق فقد ينذر بحالة خطيرة
A+ A-

قد يبدو التعرّق المفاجئ حالة عادية وإن مزعجة كثيرات خصوصاً في مرحلة انقطاع الطمث بسبب "الهباّت الساخنة" التي يمكن مواجهتها في هذه المرحلة. لكن لا يعرف كثر أن هذه المشكلة قد لا تكون بهذه البساطة وقد تكون من المؤشرات التي تدل على ما هو أبعد من ذلك فتنذر باحتمال الإصابة بذبحة قلبية بحسب ما ورد في موقع medisite.

أظهرت دراسة حديثة أن كثيرات من النساء يجهلن أن التعرّق مؤشر ينذر باحتمال الإصابة بالذبحة القلبية فيقللن من أهميته. فيبدو أنه تسجّل 180000 إصابة بذبحة قلبية في المملكة المتحدة سنوياً من دون مؤشرات تنذر بذلك لكن تبين أنه في الواقع يبدو التعرّق الزائد المفاجئ من الإنذارات التي تنبئ بهذه الحالة. واللافت أن المرأة تحديداً هي أكثر جهلاً حيال هذا الموضوع. في الواقع تجهل نسبة 57 في المئة من النساء بحسب دراسة بريطانية شملت 2000 امرأة أن التعرّق هو من علامات الإصابة بالذبحة القلبية، فيما تبين أن نسبة 64 في المئة منهن كانت تعرف أن الشعور بالدوار مع غشاوة في النظر قد ينذر بذلك. فمما لا شك فيه أن المرأة عامة تستبعد احتمال إصابتها بالذبحة القلبية مقارنةً بالرجل الذي يشعر بأن الحالة تعنيه أكثر. فغالباً ما ترتبط أمراض القلب بالرجل على الرغم من أن المراة ليست محمية إلا قبل انقطاع الطمث، أما بعده فهي عرضة تماماً كالرجل ويمكن أن تؤدي الذبحة القلبية لديها إلى وفاة سريعة تماماً كما هي الحال بالنسبة له.

وتجدر الإشارة إلى أن الألم في الصدر يعتبر العارض الأكثر شيوعاً للذبحة القلبية، فينذر باحتمال الإصابة بها. إلا أن السعال والصعوبة في التنفس أو حتى الإحساس بانقطاع النفس هي  أيضاً من المؤشرات التي تنذر بذلك.

الكلمات الدالة