الثلاثاء - 26 كانون الثاني 2021
بيروت 13 °

إعلان

صباح السبت: "قلق فرنسي" وهدوء يلفّ الحدود... "إلامَ يؤدي الرقص على حافة الهاوية؟"

المصدر: "النهار"
صباح السبت: "قلق فرنسي" وهدوء يلفّ الحدود... "إلامَ يؤدي الرقص على حافة الهاوية؟"
صباح السبت: "قلق فرنسي" وهدوء يلفّ الحدود... "إلامَ يؤدي الرقص على حافة الهاوية؟"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 31 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان احتواء شاق للضربة المصرفية وتحريك لـ"سيدر".

يمكن التأكيد ان السلطات المالية والجهات المصرفية المعنية تمكنت ولو بصعوبة أمس من احتواء صدمة بالغة الخطورة هزت القطاع المصرفي من خلال ادراج وزارة الخزانة الاميركية مصرف "جمال تراست بنك" على لائحة العقوبات الاميركية، الامر الذي فاجأ معظم الجهات الرسمية والمالية والمصرفية التي سارعت الى استدراك التداعيات الفورية لهذا الاجراء وما يمكن ان يتركه من آثار مؤذية في ظل القلق الذي أثاره على مصير المصرف المستهدف بالعقوبات وأموال المودعين فيه.

في مقالات اليوم، كتبت روزيت فاضل صرخة جديدة لتعيين أعضاء "هيئة المفقودين": "المطلوب إدراج مشروع مرسوم تشكيل الهيئة الوطنية للمفقودين والمخفيين قسراً بنداً اول على جدول اعمال اول جلسة يعقدها مجلس الوزراء ليصار الى اقراره، وتعيين اعضائها وفقاً للأصول".

وكتبت روزانا بومنصف: بين العجز عن مواجهة القرار الأميركي واستيعابه. قدّم نائب وزير الخزانة الاميركية مارشال بيلنغسلي "افتتاحية طويلة" أعلن فيها إدراج مصرف "جمّال ترست بنك" على لائحة العقوبات الاميركية بتهمة تقديم خدمات الى "حزب الله"، بحيث شملت افتتاحيته جزءين أحدهما خصصه للدور الذي يؤديه الحزب في الواقع اللبناني والذي هو وفق ما اورده معاكس لما يروجه الحزب عن نفسه، والآخر للاسباب التي حدت بالخزانة الاميركية على معاقبة "جمّال ترست بنك" لصلته بالحزب وتسهيله اعماله "الارهابية".

وكتب راجح الخوري: قال سيبراني قال! عندما خرج وزير الاعلام الصديق جمال الجراح من جلسة مجلس الوزراء، وصرح بانه حصل شرح مفصّل لخطة الأمن السيبراني، ونعلن إنطلاق هذه الخطة الأساسية والضرورية لحماية الوزارات والحكومات، وان اللجنة المكلفة اتخاذ الإجراءات اللازمة، ستبدأ بوضعها قيد التنفيذ، تنفست الشعوب اللبنانية الصعداء وصار في وسعها ان تنام مرتاحة البال، بعدما قررت الدولة خطة ذكية للأمن السيبراني.

وكتب عباس الصبّاغ: هدوء يلفّ الحدود وغياب إسرائيلي لافت. "النهار" جالت على الحدود من الساحل اللبناني قرب الناقورة وصولا الى كفركلا، ولاحظت استمرار انكفاء الجنود الاسرائيليين وتركهم مواقعهم العسكرية الملاصقة للبنان على طول الخط الازرق.

وكتبت سابين عويس: أين تقف حدود الخنق الأميركي لـ"حزب الله"؟ وإلامَ يؤدي الرقص على حافة الهاوية؟ ليس مصادفة أو بريئا ان تصدر الخزانة الاميركية حكم الإعدام بمصرف لبناني على خلفية ارتباطه بـ"حزب الله"، غداة اعتداء اسرائيلي بطائرتين مسيّرتين على عمق الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكتب موريس متّى: المؤسسات السياحية تقدمت بطلبات لمعالجة إشغالها للأملاك البحرية. تطورات متسارعة شهدها ملف معالجة الاشغالات على الاملاك البحرية العامة في الاشهر الماضية، وبخاصة على صعيد التسويات ودفع الغرامات من المؤسسات السياحية المرخصة التي اتخذت معظمها قراراً بتسوية أوضاعها وبدء دفع الرسوم المتوجبة عليها.

قلق فرنسي من وضع اقتصادي ومالي هشّ. كتب سمير تويني: عبّرت فرنسا عن قلقها من الوضع الاقتصادي والمالي الهش، وقررت إيفاد السفير بيار دوكين الاسبوع المقبل الى بيروت، للبحث مع السلطات اللبنانية في آخر المستجدات المتعلقة بتفيذ مقررات مؤتمر "سيدر".

وكتب وجدي العريضي: قراءة في الوجدان الجنبلاطي مع غياب أوفياء. تطل المختارة بين الفينة والأخرى مستقبلةً الأحداث لتكون هي الحدث بعينه لا سيما في المحطات والمفاصل الصعبة، وهذا تاريخها من الآباء إلى الأجداد وصولاً إلى سيدها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ونجله تيمور رئيس اللقاء الديمقراطي، وذلك على خلفية أحداث قبرشمون – البساتين.

وكتب الياس الديري: غيَّبوه... فلم يَغِب. حين أطلَّ عليَّ ذلك الوجه المضيء في زيارتي الأولى، أو في حجّتي الأولى إلى ابتسامة كبرق من العينين أدركت للتو أن لبنان ذاهبٌ إلى مرحلة مكوكبة بالمُتغيّرات البنَّاءة، وعلى نطاقٍ أوسع من لبنان إنّما يشمله. فتطلَّعت صوب الرئيس حسين الحسيني الذي كنت في معيَّته لأسأله ما لم أعد أدري. ربّما من أين أبدأ مع هذا الوهج النوراني. بل ربّما كان ثمَّة سؤال لا يزال راسخاً في خاطري.

في مقالات اليوم أيضاً، كتب سركيس نعوم: الفيديراليّة اقتراحٌ منذ سوريا "الراحل"! أثارت المقالات الثلاث عن الفيديراليّة كحلّ للقضيّة السوريّة وللقضيّة اللبنانيّة ولدول عدّة في المنطقة وعن موقف إيران الإسلاميّة منها التي نشرت منذ يوم الجمعة الماضي في "الموقف هذا النهار"، أثارت تعليقات عدّة داخليّة وخارجيّة.

فيما كتب سميح صعب: نتنياهو يصوِّب على التهدئة بين إيران والغرب. يرى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن استهداف حلفاء ايران في سوريا والعراق وغزة ولبنان، يخدم الغرض الاستراتيجي لاسرائيل في تحجيم نفوذ طهران الاقليمي بالنار وليس بـ"الضغط الاقتصادي "الأقصى" الذي تمارسه الولايات المتحدة، وليس بالمفاوضات كما يطرح الاوروبيون ولا سيما منهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

أما أحمد عياش، فكتب: الناقلة الإيرانية وزغلول الحكم. لم تظهر علامات دهشة على الحكم في قضية ناقلة النفط الايرانية التي أعلن وزير الخارجية التركي عن توجهها الى الساحل اللبناني. الانباء الاولى التي أطلقها الوزير التركي، أخذت مكان الصدارة في الاعلام الاقليمي والدولي، ولا تزال.

لبنان الرسالة بقلم المطران كيرلّس سليم بسترس. قال أحد الحكماء: "إذا لم تكن مع نفسكَ فمن يكون معك؟ وإذا لم تكن إلاّ مع نفسكَ فمن تكون؟ وإذا لم تبدأ الآن فمتى تبدأ؟". يبدو لي أنّ هذا القول ينطبق على لبنان. بعد سنتين سنحتفل بالذكرى المئويّة الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير.

"نفاياتنا نهايتنا"، بقلم المحامي ملحم مارون كرم. لا يخفى على أحد ما لملف النفايات من تداعيات خطرة ووخيمة على مختلف الصعد، اقتصادية وصحية وبيئية وسياحية، وفي الآونة الاخيرة أمنية، نظرا الى أن كل شيء في لبنان يصب في خانة الفوضى اللامتناهية.

وكتبت روزيت فاضل: "قطعة حرية" لمؤسسة جبران تويني في "بيت بيروت". جاء معرض "قطعة حرية"، الذي دعت "مؤسسة جبران تويني" الى افتتاحه في احتفال رسمي يرعاه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري السادسة مساء الخميس 17 ايلول المقبل في "بيت بيروت"، امتداداً واسع الأفق للحرية العابقة من حبر قلم جبران تويني. قاربت المؤسسة نهج تويني هذا من خلال "جمع شمل" 47 مبدعاً عبّروا عن الحرية كما خطّتها ريشتهم ونحته إزميلهم والتقطته عدستهم الفوتوغرافية.

وكتبت فاطمة عبد الله: "الصَّبور" علي المسمار سلَّم أمره لله وانتصر. اكتسب علي المسمار وزناً، بعدما فرض المرض اصفرار الوجه ونحالة الجسد. أطلّ الثلثاء، و"الحمدلله، عبرتُ من الموت إلى ولادة جديدة". صحّته مستقرّة، بعد آلام العلاج والدخول في غيبوبة. زاره وفد من "المنار"، فكان اتفاق العودة، بعد نصيحة بالراحة الى حين استعادة العافية. تصدف الإطلالة مع صور لا تزال حيّة من ذاكرة حرب تموز، فيعود مُنتصراً على مرض أنزل وزنه إلى ما دون الستين كيلوغراماً.

سقوط جسر الحديد ...



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم