الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الاوروبي: لمحادثات بين واشنطن وطهران مع التمسك بالاتفاق النووي

المصدر: "أ ف ب"
الاتحاد الاوروبي: لمحادثات بين واشنطن وطهران مع التمسك بالاتفاق النووي
الاتحاد الاوروبي: لمحادثات بين واشنطن وطهران مع التمسك بالاتفاق النووي
A+ A-

أعلنت وزيرة خارجية #الاتحاد_الأوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم، أنّ الاتحاد يؤيد عقد محادثات بين #واشنطن وطهران ولكن فقط إذا تم الحفاظ على الاتفاق النووي الحالي مع إيران.

والعلاقات بين طهران وواشنطن متوترة منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد #ترامب من الاتفاق الموقع عام 2015 والذي نصّ على تخفيف العقوبات عن إيران مقابل قيود على برنامجها النووي.

ويتصاعد الحديث عن محادثات مباشرة بين واشنطن وطهران كسبيل للخروج من الأزمة، منذ طرح لترامب لهذه الفكرة في وقت سابق هذا الأسبوع ودعوة وزير الدفاع الأميركي الجديد قادة إيران للدخول في محادثات.

وبذل الاتحاد الأوروبي جهوداً حثيثة لمنع انهيار الاتفاق كليّاً، وقال إنّه السبيل الأفضل لمنع إيران من تطوير سلاح ذري.

ورحّبت موغيريني بشكل حذر بفكرة إجراء مفاوضات، بعد أن أعلن ترامب الإثنين أنّه منفتح على لقاء الرئيس الإيراني حسن #روحاني خلال أسابيع.

وقالت لدى وصولها لحضور اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع لدول الاتحاد الأوروبي في هلسنكي: "نحن دائما نؤيد إجراء محادثات، كلما تحدث الناس كلما فهموا بعضهم البعض بشكل أفضل، على أساس الوضوح والاحترام".

كما أشارت غلى أنّه "أولاً وقبل كل شيء يتعين الحفاظ على ما هو موجود" -- تحديداً الاتفاق الموقع عام 2015 والمعروف رسميا باسم خطة التحرك الشاملة المشتركة، مضيفةً أنّه "سندعو باستمرار للاحترام الكامل من جميع الأطراف لقرارات مجلس الأمن الدولي وهذا يشمل خطة التحرك الشاملة المشتركة.

وخلال قمة مجموعة السبع في بياريتز، أبدى ترامب انفتاحاً على مقترح نظيره الفرنسي ايمانويل #ماكرون، عقد قمة مع روحاني.

ومن جهته، حضّ وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إيران على الدخول في محادثات مع الولايات المتحدة، لكن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف قال إنّه يتعين على واشنطن احترام الاتفاق ووقف ما أسماه "الإرهاب الاقتصادي" ضد بلاده.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم