ترامب يلغي زيارة للدانمارك بسبب غرينلاند

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلثاء إرجاء لقاء مقرر مع رئيسة الوزراء الدانماركية ميتي فريديريكسن بسبب رفضها بيع غرينلاند للولايات المتحدة، في إعلان أثار دهشة الدانمارك حيث أكدت الملكة أنها "فوجئت" به.

وصرح ناطق باسم البيت الأبيض بعد لحظات من سلسلة تغريدات كتبها الرئيس الأميركي بأن زيارة ترامب المقررة مطلع أيلول "ألغيت حالياً".

وفي كوبنهاغن، قالت الأسرة المالكة التي وجهت الدعوة إلى ترامب إنها "فوجئت" بالقرار، وذلك في تعليق بثه التلفزيون.

وبدت الطبقة السياسية بأكملها مذهولة. وقال زعيم اليسار الراديكالي مارتن اوسترغارد عضو الغالبية البرلمانية إن "الواقع يفوق الخيال ... هذا الرجل لا يمكن التكهن بتصرفاته".

أما المحافظ راسموس يارلوف، فقد كتب على تويتر :"بلا سبب، يعتبر ترامب أن جزءاً (يتمتع بحكم ذاتي) من بلدنا معروض للبيع. بعد ذلك يلغي بشكل مهين زيارة كان الجميع يعدّون لها. هل هناك أجزاء من الولايات المتحدة معروضة للبيع؟ ألاسكا مثلاً؟" واضاف: "نرجو إبداء مزيد من الاحترام".

وكتب ترامب أن "الدانمارك بلد يتسم بخصوصية وأهله رائعون، لكن بسبب تعليقات رئيسة الوزراء ميتي فريديريكسن التي قالت إنها غير مهتمة إطلاقاً بمناقشة شراء غرينلاند، سأرجئ لقاءنا المقرر بعد أسبوعين إلى وقت آخر".

وأوردت وسائل الإعلام الأميركية في نهاية الأسبوع الماضي أن دونالد ترامب طلب معلومات عن إمكان شراء الولايات المتحدة غرينلاند الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 56 ألف نسمة وتتمتع بحكم ذاتي والتابعة للدانمارك.

وغرينلاند جزيرة تبلغ مساحتها مليونين و186 ألف كيلومتر مربع في القطب الشمالي، غنية بالموارد الطبيعية من نفط وغاز وذهب وألماس وأورانيوم وزنك ورصاص. وقد استعمرتها الدانمارك منذ القرن الثامن عشر.

وهي المرة الثانية يطرح الرئيس الاميركي مسألة شراء غرينلاند.

وكان قد كتب الإثنين :"اعدكم بألا أبني هذا في غرينلاند"، مرفقا تغريدته بصورة مركبة لأحد فنادقه في لاس فيغاس وسط أرض تقع في الجزيرة الدانماركية.

وكانت تغريدته الأولى الخميس أرفقت بصورة وعبارة "غرينلاند بعد عشر سنين!".