الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

معرض فنّي عن مايكل جاكسون: "لا يرمي إلى "تمجيد" المغنّي" (صور)

المصدر: "أ ف ب"
معرض فنّي عن مايكل جاكسون: "لا يرمي إلى "تمجيد" المغنّي" (صور)
معرض فنّي عن مايكل جاكسون: "لا يرمي إلى "تمجيد" المغنّي" (صور)
A+ A-

انطلق معرض فنّيّ مستوحى من ملك البوب الراحل #مايكل_جاكسون في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في حدث يؤكد منظموه أنه لا يرمي إلى "تمجيد" المغنّي الذي لا يزال موضع اتهامات بارتكاب اعتداءات جنسية بعد عشر سنوات على وفاته.

ويضم معرض "مايكل جاكسون: أون ذي وول" أعمالاً فنيّة قديمة وغير معروضة سابقاً تُظهر الأثر الكبير لجاكسون في الثقافة الشعبية، وهي من توقيع فنانين بارزين بينهم أندي وارهول والمصور الأميركي ديفيد لاشابيل وصانع الخزفيات البريطاني غريسون بيري.

هذا المعرض الذي يضم 90 عملاً كان قُدّم العام الماضي في دار "ناشونال بورتريت غاليري" في لندن حيث لاقى إشادات من النقاد. بعدها انتقل إلى باريس وبون (ألمانيا) قبل أن يحط رحاله في العاصمة الفنلندية.

وأقيمت النسختان الألمانية والفنلندية من المعرض بعد سلسلة اتهامات جديدة تستهدف مايكل جاكسون.

ففي وثائقي صادم عرضته قناة "إتش بي أو" الأميركية مطلع العام الحالي بعنوان "ليفينغ نيفرلاند"، قال رجلان إنهما تعرضا لاعتداءات جنسية متكررة من النجم الأميركي حين كانا لا يزالان قاصرين، في داخل مزرعته الضخمة على بعد بضع ساعات من لوس أنجلس.

غير أن المنظمين أكدوا أن المعرض سيقام في هلسنكي "كما هو مقرر" مع نشر نصّ استهلالي يوضح للزوار أن "نقاشات دائرة حالياً يمكن أن تغيّر طريقة تفسير المعرض".

وقالت أريا ميلر، كبيرة حافظي متحف الفن المعاصر في إسبو، لوكالة فرانس برس: "لا يمكننا تجاهل مثل هذه المواضيع المعقدة، وندين بكل تأكيد أي نوع من الاعتداءات الجنسية"، لكن "نريد أن نوفّر مساحة للنقاشات الحرة يمكن للفنانين أن يعبّروا عن آرائهم فيها"، مضيفة: "هذا المعرض وهؤلاء الفنانون لا يمجّدون مايكل جاكسون لكنهم يحللون أهميته في ثقافتنا".

وأشارت ميلر إلى أن بعض الهيئات رفضت تقديم رعاية للمعرض حتى من دون الاطلاع على مضمونه بسبب المخاوف المتصلة بهذا الجدل، موضحة لوكالة فرانس برس: "أنا مقتنعة بأنهم لو رأوا المعرض لكانوا وافقوا على الشراكة معنا لأنه يُظهر أعمالاً متنوعة للغاية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم