الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترامب وجّه هذه "الرسالة" عن يسوع المسيح؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ترامب وجّه هذه "الرسالة" عن يسوع المسيح؟ FactCheck#
ترامب وجّه هذه "الرسالة" عن يسوع المسيح؟ FactCheck#
A+ A-

في الزعم، هذه "رسالة" من الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب. صورة حظيت بتأييد واسع، لا سيما من مسيحيين كثيرين في المنطقة العربية، نظرا الى "الاعلان" المكتوب الذي كان ترامب يحمله في الصورة:  No Matter who is president Jesus is Still King/ اي لا يهم من هو الرئيس، #يسوع لا يزال هو الملك".

كلمات بالانكليزية كتبت بخط أسود عريض. وترامب "حامل هذه المقولة"، بينما وقفت الى جانبه السيدة الاولى #ميلانيا_ترامب، مبتسمة. وكان التجاوب مع الصورة والشرح المرفق بها، قلوب حمراء اضافها مستخدمون، تعبيرا عن محبتهم "للملك يسوع". FactCheck# 

النتيجة: هذه الصورة تم التلاعب بها، عبر اضافة تلك الكلمات بالانكليزية الى المستند الذي كان ترامب يحمله. في حقيقة الامر، الصورة تعود الى احتفال اقيم في حديقة الورود في البيت الابيض في 7 ايار 2018، في مناسبة اطلاق السيدة الاولى ميلانيا ترامب مبادرة "كن أفضل". وما كان يحمله ترامب هو اعلان وقعه، خلال الاحتفال، بشأن هذه المبادرة.

"النهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثف تناقل الصورة على حسابات وصفحات عربية، خصوصا ذات طابع مسيحي. في احدى الصفحات في الفايسبوك (الصورة ادناه، هنا)، حظي المنشور بـ2,900 اعجاب، و1,100 مشاركة، و449 تعليقا، منذ نشره في 15 آب 2019.

التدقيق:

-بحثا عن الصورة، يتبين ان تناقلها على وسائل التواصل الاجتماعي يرجع الى أشهر عدة، بحيث أمكن ايجاد اثرها في ايار 2019 (هنا، وهنا). على سبيل المثال، أوردت احدى الصفحات المسيحية في الفايسبوك (14 ايار 2019، هنا) انها "رسالة من ترامب، عبر صفحته الشخصية للتواصل الاجتماعي. ونصها: "غير مهم من هو الرئيس، لكن يسوع هو الملك".

وقد استمر تناقل هذه الصورة خلال الاشهر اللاحقة، وصولا الى آب 2019 (هنا، وهنا، وهنا، وهنا).

-وفي وقت يظهر البحث ان الصورة ذاتها تم ايضا تناقلها على حسابات اجنبية (ايار 2019، هنا، هنا، وهنا)، وايضا على مواقع متخصّة بـ"الـميمات" Memes (هنا، وهنا)، امكن ايضا ايجاد صورة أخرى لترامب (30 نيسان 2019، هنا)، بالزعم ذاته. ويظهر فيها الرئيس الاميركي يحمل قميصا ابيض كتبت عليه الجملة ذاتها بالانكليزية، مع الشرح ذاته بالعربية: "لا يهم من هو الرئيس، يسوع لا يزال الملك".

-مزيد من البحث يقود الى الصورة الاصلية. وقد وجدناها لكم على موقع وكالة Getty Images (هنا). الاثنين 7 ايار 2018. وفي الشرح الذي ارفقته الوكالة بالصورة، "الرئيس ترامب يحمل إعلانًا موقعًا يتعلق بيوم (مبادرة) كن أفضل/ Be Best، فيما كانت السيدة الأولى ميلانيا ترامب تبتسم خلال احتفال في حديقة الورود بالبيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأميركية، الإثنين 7 ايار 2018. وقد أعلنت ميلانيا حملة، الاثنين، لزيادة الوعي حول قضايا الأطفال، بما في ذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإساءة استخدام المواد الأفيونية، وذلك في ظهور علني نادر لها، في حديقة الورود بالبيت الأبيض، لإطلاق عملها الرسمي رسميا. المصور: يوري غريباس / بلومبرغ عبر غيتي ايماجز".


-في ذلك اليوم، أطلقت السيدة الأولى ميلانيا ترامب مبادرة بشعار: "كن أفضل" لمحاربة التنمر الذي يواجهه الأطفال في المدارس وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. وتسعى المبادرة أيضا الى التعامل مع الإدمان على المواد الأفيونية المفعول ومشاكل الصحة النفسية لدى الصغار.

وقالت ميلانيا في حديقة البيت الأبيض: "بصفتي أم وباعتباري السيدة الأولى، يقلقني أنه في هذا العالم المتصل وسريع الإيقاع، يمكن الأطفال أن يكونوا أقل استعدادا للتعاطي مع مشاعرهم، ما قد يدفعهم، في كثير من الأحيان، إلى أشكال من السلوك التدميري، مثل التنمر أو الإدمان أو حتى الانتحار". واضافت: "أعتقد في شكل راسخ أنه يتعين علينا، كبالغين، أن نقدم أفضل ما لدينا لتلقين أطفالنا أهمية بناء حياة صحية ومتوازنة".



وقد شارك الرئيس دونالد ترامب في إطلاق المبادرة. وأكد دعمه لمساعي السيدة الأولى في تعزيز السلوك الإيجابي للأطفال، معلنا السابع من أيار من كل عام يوما لدعم الحملة (خبر نشره موقع "الحرة"، 8 ايار 2019، هنا). وهنا ايضا خبر نشره موقع Share America التابع لوزارة الخارجية الاميركية عن الحملة يومذاك.


النتيجة: كلا، الصورة ليست "رسالة من ترامب، عبر صفحته الشخصية للتواصل الاجتماعي"، كما زعمت احدى الصفحات في الفايسبوك. كذلك، لم يقل ترامب او "يحمل مقولة" "لا يهم من هو الرئيس، يسوع لا يزال هو الملك". الصورة المتناقلة تم التلاعب بها، عبر اضافة تلك الكلمات بالانكليزية الى المستند الذي كان ترامب يحمله بين يديه. وقد وجدنا لكم الصورة الاصلية. وهي تعود الى 7 ايار 2018. المناسبة: اطلاق السيدة الاولى ميلانيا ترامب مبادرة "كن أفضل". 

وهنا مقارنة بين الصورتين المتلاعب بها (الى اليمين) والاصلية (من Getty Images): 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم