الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السودان: تجمّع المهنيّين يرشّح عبد الله حمدوك لمنصب رئيس الوزراء

المصدر: "أ ف ب"
السودان: تجمّع المهنيّين يرشّح عبد الله حمدوك لمنصب رئيس الوزراء
السودان: تجمّع المهنيّين يرشّح عبد الله حمدوك لمنصب رئيس الوزراء
A+ A-

أعلن #تجمع_المهنيين_السودانيين الذي يقود الاحتجاجات، الخميس، ترشيح المسؤول الكبير السابق في الأمم المتحدة #عبد_الله_حمدوك كأول رئيس وزراء في المرحلة الانتقالية التي تستمر 39 شهرا.

ومن المقرر أن يتم اختيار الاقتصادي الذي استقال العام الماضي من منصبه كمدير تنفيذي للجنة الاقتصادية الاجتماعية الإفريقية، رسميا في 20 آب.

وجاء في بيان للتجمع على صحفته في الفايسبوك: "اتفقت هياكل قوى إعلان الحرية والتغيير الخاصة بتشكيل السلطة الانتقالية المدنية المرتقبة على تولي الدكتور عبدالله حمدوك لمنصب رئيس مجلس الوزراء للفترة الانتقالية الممتدة لثلاث سنوات وثلاثة أشهر".

وتابع: "سنقدم كل الدعم الممكن الى الدكتور حمدوك، مع تأكيد دورنا الرقابي خلال الفترة الانتقالية نحو الديموقراطية الكاملة".

ووقّع قادة الجيش وحركة الاحتجاج، في 17 تموز، "إعلانا سياسيا" لتشكيل مجلس عسكري مدني مشترك يؤسس لإدارة انتقالية تقود البلاد الى مرحلة تستمر 39 شهرا، قبل أن يتوصلوا الى اتفاق دستوري مكمل سيتم توقيعه السبت.

وسيطر المجلس العسكري السوداني على السلطة بعد إطاحته الرئيس السابق عمر البشير في 11 نيسان، بعد تظاهرات ضخمة. لكنّ المحتجين واصلوا احتجاجاتهم، مطالبين الضباط بتسليم السلطة الى المدنيين.

ويخوّل الاتفاق الذي سيتم توقيعه رسميا السبت حركة الاحتجاج اختيار رئيس وزراء يتولى قيادة المرحلة الانتقالية.

وكان البشير اختار العام الماضي حمدوك وزيرا للمال. لكنّ رجل الاقتصاد رفض عرض البشير لاخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية المتدهورة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم