انطلاق جولة جديدة من محادثات السلام بين أميركا وطالبان في الدوحة

أعلن مسؤولون أنّ جولة ثامنة من محادثات السلام بين #الولايات_المتحدة وحركة طالبان الأفغانية ستبدأ في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم، واصفين الجولة بأنّها ستكون المرحلة "الحاسمة" في المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة في #أفغانستان منذ 18 عاماً.

وقال مسؤولون كبار على دراية بالمحادثات أنّه من الممكن توقع الإعلان عن اتفاق للسلام في نهاية الجولة الثامنة للمحادثات بين الأطراف المتحاربة، مشيرين إلى أنّها ستؤدي إلى سحب القوات الأجنبية من البلد الذي يطحنه الحرب.

ووصل المبعوث الأميركي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، الذي يعقد اجتماعات مع قادة من طالبان منذ العام الماضي، إلى الدوحة مساء أمس الجمعة.

وقال خليل زاد عبر "تويتر": "وصلت توّاً إلى الدوحة لاستئناف المحادثات مع طالبان. نسعى إلى اتفاق للسلام وليس اتفاقا للانسحاب"، مضيفاً أنّ طالبان أشارت إلى أنّها قد تبرم اتفاقاً.

وتابع: "نحن مستعدون لاتفاق جيد".

وقال مصدران مطلعان على المحادثات أنّه من المتوقع إبرام اتفاق بانسحاب القوات الأجنبية مقابل ضمانات أمنية تقدمها طالبان قبل 13 آب الجاري.

وينتشر بأفغانستان حاليا نحو 20 ألف جندي أجنبي، معظمهم أميركيون، في إطار مهمة لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة لتدريب ومساعدة القوات الأفغانية وإمدادها بالمشورة.