موسكو: توقيف 4 أشخاص لاتّهامهم بإثارة "اضطرابات"... المعارضة تتظاهر السبت

أوقفت السلطات الروسية، الجمعة، أربعة أشخاص رهن التحقيق، لاتهامهم بالسعي الى إثارة "اضطرابات واسعة النطاق"، وذلك عشية #تظاهرة جديدة غير مرخصة مقررة السبت في #موسكو، بدعوة من المعارضة التي تطالب بانتخابات حرّة.

وينتظر ايفان بودكوباييف وكيريل جوكوف وسمرالدين ردجابوف واليكسي مينيايلو محاكماتهم، علماً أنّهم جزء من مجموعة وجهت اليهم اتهامات، في إطار تحقيق حول تظاهرة المعارضة التي جرت في 27 تموز، والتي قمعتها الشرطة بشدّة.

وكيريل جوكوف واليكسي مينيايلو محاميان للمنظمة غير الحكومية "اغورا" التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في روسيا، فيما ايفان بودكوباييف محامي منظمة "او د ف-انفو" المتخصصة بمتابعة التظاهرات. اما سمرالدين ردجابوف، فهو محام مستقل.

ويعمل مينيايلو أيضاً مستشاراً للمحامية المتخصصة بمكافحة الفساد ليوبوف سوبول.

وشكّل رفض ترشح هذه المحامية وغيرها من المعارضين للانتخابات المحلية في أيلول شرارة تحرك غاضب وعدد من التظاهرات في موسكو.

الثلثاء، أعلنت لجنة التحقيق الروسية المكلفة بكبرى القضايا الجنائية، لائحة من 10 أشخاص على الأقل قالت إنهم نشروا "دعوات إلى المشاركة" في تظاهرة السبت، وهم على "دراية بأنّ من شأن أفعالهم أن تقود إلى اضطرابات واسعة النطاق".

ويواجه كل المتهمين بهذه القضية احتمال الحبس لمدد تراوح من 8 سنوات الى 15 سنة.

وكان عدد كبير من أبرز قادة المعارضة ومرشحين محتملين أوقفوا في وقت مبكر أو خلال تظاهرة غير مرخص لها السبت أمام بلدية موسكو. وتمّ استجواب نحو 1400 متظاهر خلال ذلك التحرك.

ويتوقع تنظيم تجمّع آخر هذا السبت، أيضاً غير مرخص له، في غياب غالبية قادة المعارضة الذين يقضون أحكام سجن قصيرة المدد.

ويقضي أبرز معارضي الكرملين أليكسي نافالني حكماً بالسجن 30 يوماً. وقد نقل إلى المستشفى في نهاية الأسبوع الماضي، بسبب "حساسية حادة"، قبل إعادته إلى السجن، بينما تقدّم بدعوى قضائية الخميس لاحتمال تعرّضه لـ"تسمم".