السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

زلزال قوي قبالة سواحل جاوا الإندونيسيّة: التّحذير من تسونامي "انتهى"

المصدر: "رويترز"
زلزال قوي قبالة سواحل جاوا الإندونيسيّة: التّحذير من تسونامي "انتهى"
زلزال قوي قبالة سواحل جاوا الإندونيسيّة: التّحذير من تسونامي "انتهى"
A+ A-

رفعت السلطات الاندونيسية تحذيراً من #تسونامي في وقت متأخر الجمعة، بعد زلزال قوي وقع في وقت سابق اليوم قبالة الساحل الجنوبي لجزيرة #جاوا المكتظة بالسكان.

والزلزال الذي بلغت قوته 6,8 درجات، سجّل على عمق حوالى 42 كيلومترا قبالة السواحل، وعلى بعد 150 كيلومترا من لابوان جنوب غرب العاصمة جاكرتا، وفقا للوكالة الأميركية للمسح الجيولوجي.

وكانت وكالة إدارة الكوارث الاندونيسية قالت بداية إنّ الزلزال كان بقوة 7,4 درجات، وعلى عمق 10 كيلومترات. وحذرت من تسونامي. إلا أنها عادت وقالت لاحقاً، في بيان مقتضب، إن "التحذير من حصول تسونامي انتهى".

وفرّ سكان في جاكارتا من منازلهم، بعد تمايل المباني نتيجة قوة الاهتزاز.

وقالت اليزا (50 عاماً) لـ"فرانس برس": "الثريا في شقتي كانت تتمايل، وركضت من الطبقة الـ19 (...) الجميع كان يركض. كانت هزة قوية، والجميع كان خائفاً".

وقتل شخصان على الأقل، وخرج الآلاف من منازلهم، إثر وقوع زلزال بقوة 7,3 درجات في جزيرة الملوك شرق اندونيسيا الشهر الماضي.

وتشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا متكررا بسبب موقعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث تتصادم الصفائح التكتونية.

العام الماضي، أدى زلزال بلغت قوته 7,5 درجات، وتبعه تسونامي، في بالو بجزيرة سولاويسي، الى مقتل أكثر من 2200 شخص، وفقدان الآلاف.

وفي كانون الأول 2004، وقع زلزال مدمر بقوة 9,1 درجات قبالة سواحل سومطرة، وتسبب بموجة تسونامي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف في منطقة المحيط الهندي، بينهم 170 ألفا في إندونيسيا.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم