الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تظاهرة طالبية في الخرطوم: للمحاسبة وحُكم مدني

المصدر: "أ ف ب"
تظاهرة طالبية في الخرطوم: للمحاسبة وحُكم مدني
تظاهرة طالبية في الخرطوم: للمحاسبة وحُكم مدني
A+ A-

تظاهر مئات الطلاب في وسط مدينة #الخرطوم، اليوم، مطالبين بحكم مدني وبمحاسبة المسؤولين عن مقتل زملاء لهم خلال الاضطرابات السياسية المستمرة منذ أشهر.

وتأتي التظاهرة بعد التوقيع الاسبوع الماضي على اتفاق تقاسم السلطة بين قادة الاحتجاجات والمجلس العسكري الحاكم، إلّا أنّ المفاوضات لم تتطرّق بعد إلى محاسبة المسؤولين عن المئات الذين قتلوا منذ اندلاع التظاهرات في كانون الأول السابق.

وتظاهر الطلاب تلبية لدعوة من تجمع المهنيين السودانيين.

وهتف الطلاب "مدنية، مدنية" و"الدم بالدم، لا نقبل الدية"، وحمل بعضهم صور رفاقهم الذين قتلوا في الأشهر السبعة الماضية من الاحتجاجات فيما لوّح آخرون بالعلم السوداني.

وانتشرت شرطة مكافحة الشغب في المنطقة إلّا أنّها لم تشتبك مع المحتجين.

من جهتها، قالت طالبة تكنولوجيا المعلومات ملاذ عز الدين: "نحن في الشارع لأننا نريد محاسبة المسؤولين عن مذبحة القيادة العامة".

وكانت تشير إلى حملة القمع التي استهدفت في الثالث من حزيران الماضي اعتصاماً للمحتجين في العاصمة الخرطوم وقتل فيها عشرات المتظاهرين وجرح المئات.

كما قال الطالب عبد الله خلف الله: "نتظاهر لنوصل رسالة أننا مصمّمون على مطالبنا. مطلبنا الرئيسي سيظل دولة مدنية والقصاص للشهداء".

وألقى القيادي في تحالف قوى الحرية والتغيير المنظم للاحتجاجات إسماعيل التاج كلمة أمام الطلاب قال فيها: "انتم قلب الثورة، ولاؤنا لكم وولاؤنا للشهداء".

ومنذ اندلاع الاحتجاجات في 19 كانون الأول الماضي، قتل أكثر من 246 متظاهراً في أرجاء البلاد بحسب لجنة اطباء السودان المركزية، بينهم 127 شخصاً في 3 حزيران خلال عملية فض الاعتصام أمام مقر قيادة القوات المسلحة في الخرطوم.

وأشارت اللجنة إلى أنّ 1353 شخصاً اصيبوا بجروح منذ اندلاع التظاهرات التي بدأت ضد حكم الرئيس عمر #البشير ثم تحوّلت إلى احتجاجات ضد المجلس العسكري الذي تولّى الحكم بعد إطاحة الجيش بالبشير. وكانت السلطات أعلنت عن حصيلة أقل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم