بريطانيا: وزير آخر يستقيل... آلان دانكان و"العمل تحت السحابة السوداء"

 استقال اليوم الاثنين وزير بريطاني دأب على انتقاد #بوريس_جونسون الذي يفترض أن يشغل منصب رئيس الوزراء، والذي تعهد الخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاق أو بغير اتفاق، وذلك في أحدث استقالة قبل وصول جونسون إلى المنصب.

وتبرز استقالة #ألان_دانكان، الوزير في وزارة الخارجية، قوة المشاعر المناوئة للخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق داخل حزب المحافظين الحاكم والبرلمان، وهو الخروج الذي تقول شركات بريطانية كثيرة إنه سيكون كارثيا على الاقتصاد.

وتأتي استقالة دانكان بعد استقالة وزيرة الثقافة مارغوت جيمس الأسبوع الماضي، وقولها وقتذاك إنه لا يمكن تصديق وعد جونسون بالخروج من الاتحاد الأوروبي بحلول 31 تشرين الأول، بغض النظر عن التوصل إلى اتفاق مع التكتل الأوروبي يجعل الخروج سلسا.

وقال فيليب هاموند، وزير المال أمس الأحد أيضا، إنه سيستقيل قبل أن يقيله جونسون عندما يشغل المنصب. وتعهد الكفاح مع آخرين في البرلمان لمنع تمزق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، أكبر شريك تجاري لبريطانيا.

وقال دانكان، في خطاب استقالته إلى رئيسة الوزراء المستقيلة تيريزا ماي: "من المأسوي أنه في اللحظة التي كان بوسعنا أن نصبح فيها القوة المهيمنة فكريا وسياسيا في عموم أوروبا، وفيما وراءها، صار علينا أن نقضي كل يوم ونحن نعمل تحت السحابة السوداء للخروج من الاتحاد الأوروبي".