الخميس - 28 تشرين الأول 2021
بيروت 23 °

إعلان

ماذا تعرف عن حمية بسكاتاريان؟

المصدر: النهار
سوسن وزّان جبري
هذه خصائص حمية بسكارتيان.
هذه خصائص حمية بسكارتيان.
A+ A-

تبحث عن نظام غذائي صحي؟
قواسم مشتركة تجمع بين نباتي البيسكاتار والنباتيين. فهم يأكلون الفواكه والخضر والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والفاصوليا والبيض ومنتجات الألبان، ولكنهم في المقابل يبتعدون عن اللحوم والدواجن. ولكن ما يُميزهم عن النياتيين أنهم يتناولون الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى.

ما هي فوائد حمية بسكاتاريان؟

قد يوفر النظام الغذائي الذي يركز على الأطعمة النباتية والأسماك والمأكولات البحرية فوائد صحية. الأسماك، مثل اللحوم، مصدر جيد للبروتين. ومع ذلك، على عكس اللحوم الحمراء، فهي منخفضة في الدهون المشبعة وغنية في كثير من الأحيان بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية.
تشير الدراسات إلى أن تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء، أو عدم تناولها على الإطلاق، يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. لذلك تناول حصتين من السمك أسبوعياً يعزز صحة قلبك .
كما تساعد أحماض أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل على تقليل الترسبات التي تتراكم في الشرايين وتقلل من احتمالات الإصابة بنبض القلب غير المنتظم (عدم انتظام ضربات القلب). كما تساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم . بالإضافة إلى أن الحد من تناول اللحوم الحمراء أو استبعادها تمامًا من نظامنا الغذائي قد يقلل أيضًا من فرص الإصابة بالسرطان.
 

ما هي عيوب نظام بيسكاتاري الغذائي؟

على الرغم من فوائد هذا النظام والأطعمة الصحية التي يعتمد عليها بشكل أساسي، فإن ذلك لا يلغي مساوئ هذه الحمية وسوء اختيار النوع، ومنها الأسماك والمأكولات البحرية التي نجد فيها خيارات غير صحية. على سبيل المثال، تحتوي بعض أنواع الأسماك، مثل التونة وسمك أبو سيف وسمك القرميد، على مستويات معتدلة إلى عالية من الزئبق.
الزئبق معدن ثقيل يمكن أن يسبب مشاكل صحية، خصوصاً عند الرضع والأطفال. لذلك تشدد التوصيات على تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق عند الأطفال والنساء الحوامل.
إذا كنت تتبع نظام نباتات الأسماك ، فكر في اختيار أنواع الأسماك منخفضة الزئبق، مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين وسمك السلمون المرقط.
من جهة أخرى، إلغاء اللحوم الحمراء من نظامك الغذائي يؤدي إلى نقص في الحديد، لا سيما إذا كنت امرأة في فترة الحيض. لذلك للتعويض عن هذا النقص، يمكنك اللجوء إلى مصادر أخرى للحصول على الحديد مثل الخضر الورقية الداكنة والتوفو والعدس. لكن من الجيد دائمًا التحدث إلى طبيبك قبل البدء في نظام غذائي جديد للتأكد من أنك تغطي جميع القواعد الغذائية الخاصة بك.
ولا تنس أن الطعام المصنف على أنه "خالٍ من اللحوم" أو "نباتي" ليس صحيًا تلقائيًا. لا يزال من الممكن أن يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون، خاصة إذا تمت معالجته. لذلك نشدد دائماً على أهمية تناول أطعمة غير مصعنة، بغضّ النظر عن نوع النظام الغذائي المتبع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم