الثلاثاء - 26 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

زوادة صحية إلى المدرسة: ركّز على هذه الأطعمة!

المصدر: النهار
سوسن وزّان جبري
كيف تُحضر زواد صحية لطفلك إلى المدرسة بخيارات متنوعة؟
كيف تُحضر زواد صحية لطفلك إلى المدرسة بخيارات متنوعة؟
A+ A-
تعتبر الوجبات الصحية الأساسية والخفيفة مهمة للأطفال، لأنها تساعدهم على التركيز والتعلم أكثر. من المهم تقديم خيارات صحية لزوادة المدرسة تشمل الفاكهة والخضروات الطازجة ومجموعة من البروتينات ومنتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

ولأن الوقت ضيق في المدرسة، يُفضل الطفل اللعب عوضاً عن تناول طعامه. المهمة ليست سهلة، ولكن عليك تشجيعه دائماً لتناول طعامه قبل الخروج للعب مع أصدقائه.

قد يتعرض الأطفال لضغوط الأصدقاء لتناول نوع معين من الأطعمة، أو ربما يشتهي خيارات طعام صديقه، لذلك استمع اليه وحاول في المرة التالية إدخال بعض التغييرات إلى زوادته حتى لا يشعر بأنه ملزم بخيارات صحية طيلة الوقت.

كيف تُحضر زوادة المدرسة بطريقة ذكية؟
* تجنّب إعطاءه نفس خيارات الطعام ، حاول وضع قائمة بخيارات متعددة ومتنوعة
* اجعل زوادة الطعام سهلة الفتح، والأهم أن تحتوي على خيارات طعام ملونة، بأشكال وأحجام مختلفة، حتى لا يشعر الأطفال بالملل أثناء تناول الطعام.
* اطلب من أطفالك مساعدتك في شراء البقالة لتحضير طعامهم، واشركهم في غسلها وتقطيعها حتى يعتادوا اختيار الصحية منها منذ صغرهم.
* شجع أطفالك على المساعدة في اختيار وإعداد الغداء الخاص بهم. قد يرغبون في عمل قائمة بالأطعمة التي يستمتعون بها. ولا تنسَ أن تمدح طفلك عندما يختار الأطعمة الصحية لوجبة الغداء الخاصة به.
 

هناك الكثير من خيارات الطعام المتاحة لزوادة المدرسة. ومع ذلك، قد يكون من الصعب أحيانًا تحديد الأطعمة التي تعدّ خيارات صحية. فما هي الاقتراحات؟ نبدأ أولاً بأول:

- الفاكهة: تعتبر الفاكهة الطازجة أو المعلبة من أفضل الخيارات، في المقابل تجنّب الفواكه المجففة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر وتؤدي إلى تسوّس الأسنان، لذلك يُفضل عدم الإكثار منها.

- الخضار: جرب أصابع الخضار مع الغمس أو وعاء صغير به خضروات متنوعة مثل الطماطم الكرزية وعصير الجزر و الخيار.

- البروتينات مثل الحبش والجبن والحمص الأبيض

- الحليب واللبن والكاسترد - ضع مشروبًا صغيرًا من الحليب (يُجمد طيلة الليل) ملفوفًا بقطعة قماش في صندوق الغداء.

- أضف أنواع الخبز المختلفة والتي تشمل مجموعة متنوعة من الخبز، خاصة إذا بدأ الأطفال يفقدون الاهتمام
بالسندويشات. جرب لفائف الخبز ، أو الكعك، أو الخبز المقرمش، أو كعك الأرز، أو رقائق الذرة.

- الحشوات: تشمل زبدة الفول السوداني والجبن (جرب أنواعًا مختلفة) والبيض واللحوم الباردة المقطعة والجزرالمبشور والخس واللحوم المشوية المقطعة والأفوكادو. يمكن أيضًا تناول غموسات مثل الباذنجان والحمص والخيار واللبن الزبادي. تجنب الشوكولاتة القابلة للدهن والمربيات والعسل.

- الكعك والمافن - حاول صنع الكعك والمافن بنفسك كطريقة رائعة لاستبدالها بالحلويات عالية الاحتواء على السكر.
- أفضل المشروبات لعلبة الغداء هي الماء والحليب، يمكن تجميدها للمساعدة في الحفاظ على الأطعمة في صندوق الغداء باردة. المشروبات الحلوة مثل عصائر الفاكهة ومشروبات العصير والمياه المعدنية المنكّهة والمشروبات الغازية التي تعتبر غنية بالسكر وليست ضرورية. يمكن أن تزيد هذه المشروبات من خطر الإصابة بتسوّس الأسنان .
 

سلامة الغذاء في صناديق الغداء:
في معظم الحالات، يتم تخزين الطعام في صناديق الغداء لساعات عدة، لذلك يجب أن يبقى باردًا، فاختر صندوق غداء عازلاً للحرارة أو صندوقًا فيه عبوة مجمدة، أو ضع زجاجة ماء مجمدة مغلفة للحفاظ على الأطعمة القابلة للتلف مثل منتجات الألبان واللحوم المقطعة.
* من المهم الاستمرار في تقديم خيارات صناديق الغداء الصحية بأساليب وطرق مختلفة حتى يتعلم الأطفال تناول ما هو مألوف عندهم.
* حاول أن تعطي خيارًا صحيًا لما يقترحه طفلك عندما يرى صندوق غداء صديقه
* ضع حصصاً من الفاكهة والخضروات في صندوق غداء طفلك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم