الجمعة - 02 كانون الأول 2022
بيروت 17 °

إعلان

السكري: 7 أطعمة للسيطرة على مستوى السكر في الدم

المصدر: النهار
ما هي الأطعمة التي تنظم مستوى السكر في الدم؟
ما هي الأطعمة التي تنظم مستوى السكر في الدم؟
A+ A-
يمكن تفادي 80-90% من حالات السكري من النوع الثاني والوقاية منه لأنه يكون ناتجاً عن نمط حياة غير صحي كقلة النشاط البدني وسوء التغذية.
 
يختلف امتصاص السكر في الأطعمة بين نوع وآخر وطريقته (امتصاص سريع أو بطيء) ولكن يعتبر مؤشر الجلاسيمي أساساً في تصنيف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وفقاً لكمية كل طعام، كما نشر موقع Topsante.
 
وبالتالي يتراوح المؤشر الجلاسيمي المنخفض بين 0 و55، في حين يتراوح المؤشر الجلاسيمي المتوسط بين 56 و69. أما المؤشر المرتفع فيكون بين 70 و100. وعليه، يعتبر المؤشر الجلاسيمي أساساً في حياة المريض، والنصيحة الذهبية له اختيار الأطعمة التي يكون المؤشر الجلاسيمي فيها قريباً من صفر.
 
يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة مثل السكريات المكررة والخبز، في حين تكون عملية امتصاص السكر بطيئة عند تناول الخضار والحبوب الكاملة.
 
البقوليات والخضروات أفضل حليف لمرضى السكري
العدس، البازلاء، الفاصوليا المجففة أو بمعنى آخر كل البقوليات غنية بالبروتين والسكر البطيء (مؤشر جلاسيمي منخفض)، وخلافاً للمفهوم الخاطئ، تعتبر حليفاً ممتازاً لمرضى السكري لأنها تساعد في السيطرة بسهولة على نسبة السكر بالدم وفق ما يؤكده الاختصاصي في الغدد الصماء والتغذية الدكتور بيار نيس. وينصح بتناول البقوليات 3 مرات في الأسبوع.
 
أما بالنسبة إلى الخضروات الخضراء فهي ترافق مريض السكري ويجب أن تكون موجودة في الصحن اليومي. ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة أو مشوية، والكمية الموصى بها تناول خضار نيئة (كمية 1) مع خضار مطبوخة في كل طبق رئيسي، كما يمكن إضافتها إلى الأرز أو المعكرونة، أو حتى شربها كعصير.
 
 
الألياف: ضرورية لمرضى السكري
تساعد الألياف القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان في السطيرة على مستويات السكر في الدم. كما أنها تعطي شعوراً بالشبع، ما يمنع القرمشة بين الوجبات، وبالتالي تمنع إنتاج الأنسولين وتساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل مع الكربوهيدرات. ومن المفيد أن نعرف أن الألياف القابلة للذوبان تجذب المياه وتُشكّل مادة هلامية مفيدة لعملية التمثيل الغذائي لأنها تحبس جزءاً من الكربوهيدرات والدهون.
 
أما بالنسبة إلى المياه، فتساعد الجسم على التخلص من السكر الزائد في الدم وتقلل من خطر الجفاف، كما تقلل من خطر ارتفاع السكر في الدم. ويوصى بشرب 8 أكواب من المياه يومياً للنساء و10 أكواب للرجال.
 
ما هي الأطعمة التي تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم؟
 
* الليمون:
هل تعلم أنه من خلال تحضير السلطة أو فيليه السمك يمكن أن يساعد عصير الليمون في تخفيض المؤشر الجلاسيمي في وجباتك؟ وبالتالي من خلال خفض مستويات السكر في الدم، يمنع عصير الليمون من اكتساب الوزن الزائد.
 
* الأفوكادو: غني بالألياف القابلة للذوبان، ما يجعله فاكهة مضادة للسكري والكولسترول، بالإضافة إلى أنه يزيد الشعور بالشبع. كما أنه غني بمضاد الأكسدة الذي يحمي القلب.
 
* السبانخ: غني بالحديد كما هو حال الفطر، ولكن ما يُميز السبانخ أنه يحتوي بشكل خاص على حمض ألفا - ليبويك، وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يخفض مستويات السكر في الدم.
 
 
* الشوفان: غني بالألياف القابلة للذوبان الذي يعد مضاداً للسكري والكولسترول والجوع. كما يحتوي على مركب "تريغونيلين"الذي يساعد في السطيرة على مستوى السكر في الدم.
 
* البصل: يعتبر البصل (خصوصاً البصل الأحمر) مصدراً ممتازاً للكيرسيتين، وهو مضاد حيوي فعال. وتساعد هذه الجزيئات على تقليل مستويات السكر والكولسترول والتريغلسيريد في الدم.
 
* الثوم: يعدّ الثوم أكبر مضاد للسكري، ويتميز بقدرته على مساعدة الكبد على تنيظم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على صحة القلب من خلال تدفق الدم. كما يساعد الثوم في تحسين مستويات التمثيل الغذائي.
 
* الزنجبيل: أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يساعد في خفض نسبة السكر في الدم كما يعزز نشاط خلايا البنكرياس في إفراز الأنسولين، بالإضافة إلى تأثيره على عملية الأيض خصوصاً للكربوهيدرات والدهون.









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم