السبت - 04 شباط 2023
بيروت 12 °

إعلان

هل يمكن للصيام المتقطع أن يؤدي إلى تعافي مريض السكري من النوع الثاني؟

المصدر: النهار
كيف يساعد الصيام المتقطع على التعافي من السكري النوع الثاني؟
كيف يساعد الصيام المتقطع على التعافي من السكري النوع الثاني؟
A+ A-


دراسة جديدة أولية قد تغيّر قواعد التعامل مع مرض السكّري، بعدما كشفت عن أن السكّري من النوع الثاني قد لا يكون بالضرورة مرضاً مزمناً مدى الحياة، إذا جرى اتّباع قاعدة الصّيام المتقطّع.
 
يتفاءل الخبراء بحذر ممّا يُمكن أن يحدثه الصّيام المتقطّع عند مرضى السكّري من النوع الثاني، إذ أظهرت نتائج الدراسة الجديدة التي نُشرت في دورية "the Endocrine Society’s Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism" أن الصيام المتقطّع يمكن أن يؤدّي إلى تعافي مريض السكّري من النوع الثاني.
 
من جهته، اعتبر البروفيسور دونغبو ليو، من جامعة هونان الصينية، في بيان صحافي أن "مرض السكّري من النوع الثاني ليس بالضرورة مرضًا دائمًا يستمرّ مدى الحياة. وتُظهر نتائج الدراسة أن الصيام المتقطّع يمكن أن يؤدّي إلى التعافي من داء السكّري من النوع الثاني"، وفق ما نشر موقع Healthline.
 
ويعدّ نظام الصيام المتقطع من الأنظمة التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة كأحد الأنظمة الغذائيّة المتّبعة لتخفيف الوزن، ويعتمد على تناول الطعام خلال فترة زمنيّة محدّدة في اليوم الواحد.
 
لكن بعض الخبراء يشدّدون على أهميّة مراجعة الطبيب قبل محاولة تطبيق أو اتّباع أيّ معلومة علميّة نُشرت في مجلة طبيّة. برأيهم، قد لا تكون النتائج المنشورة لها الصدى الواعد والإيجابي في التجارب السريرية لدى الجميع، لذلك يبدو مهمّاً التحدّث مع الطبيب الخاصّ للتأكّد من إمكانية اتّباع الشخص أيّ نظام من دون أن يؤثر على سلامة المريض.
 
 
في العودة إلى النتائج، اعتمد البحث على إخضاع 36 شخصًا مصابًا بمرض السكّري لنظام الصيام المتقطّع، لمدة 3 أشهر، فأظهرت النتائج أنّ ما يقرب من 90 في المئة من المشاركين، بمن في ذلك الذين تناولوا أدوية سابقة للتحكّم بمستوى السكّر في الدم قد قلّلوا من تناولهم أدوية السكّري بعد الصيام المتقطّع.
 
وتوقّف 55 في المئة من الأشخاص، الذين خضعوا للصيام المتقطع خلال الأشهر الـ3 (مدّة البحث)، تمامًا عن تناول أدوية السكّري.
 
كذلك دحضت الدراسة الجديدة فكرة أن التعافي من داء السكري يقتصر على الإصابة به لأقلّ من 6 سنوات، لأن ثلثي المشاركين في الدراسة الذين تعافوا من السكّري يعانون من المرض منذ أكثر من 6 سنوات.
 
ثبت أيضاً أن اتّباع نظام الصيام المتقطّع والسّعرات المنخفضة يؤدي إلى تحفيز ما يعرف باسم الكيتوزية أثناء فترات الصيام، ممّا يجعل الجسم يستخدم تكسير الدّهون الخاصّ به لدعم الوظائف العادية وتخفيض الوزن.
 
 
ولكن كيف يكون الصيام المتقطع؟
 
قد تكون الخطة على الشكل الآتي:
* أيام صيام متناوبة مع سعرات حرارية لا تتخطّى الـ500 للمرأة و600 للرجل.
* 5 أيام من الأكل المنتظم، ويومين من الصيام المتقطّع في الأسبوع، بالإضافة إلى الحرص على استهلاك سعرات حرارية منخفضة.
* تناول الوجبات بين العاشرة صباحاً والخامسة مساءً.














الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم