الجمعة - 02 كانون الأول 2022
بيروت 17 °

إعلان

هذه الأطعمة تقلّل من عوارض التهاب المفاصل... تعرّف إليها!

المصدر: النهار
كيف تخفّف ألم المفاصل؟
كيف تخفّف ألم المفاصل؟
A+ A-
 
ألم المفاصل، التهاب المفاصل، ألم في اليدين والركبتين والقدمين... أوجاع ترافق بعض الأشخاص الذين يبحثون عن أيّ وسيلة لتخفيف هذه العوارض.
قد تؤثر الخيارات الغذائية على أعراض التهاب المفاصل وتزيدها، والعكس صحيح، وهذا ما يؤكّد أهمية التغذية الصحيحة التي قد تُحدث فرقاً أو تقلّل من حدّة بعض الأمراض.
 
أصبح التهاب المفاصل مرضاً شائعاً في السنوات الأخيرة، ولم يعد مرتبطاً بتقدّم العمر فقط. ولكن في المقابل، قد يكون الطعام من الحلول الأساسيّة للحفاظ على صحة المفاصل، كيف؟
 
تشرح اختصاصيّة التغذية فاتن عيد أنّ " اتّباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والأسماك والمكسّرات والفاصوليا، يساعد في إدارة وتقليل أعراض التهاب المفاصل الذي هو أساس آلام المفاصل.
 
كما أنّ الحفاظ على الوزن ضمن النطاق المستهدف يساعد في تقليل الضغط على المفاصل، لأنّ  وزن الجسم الزائد يزيد من الضغط على المفاصل التي تحمل الوزن مثل الركبتين والوركين".
 
ولكن ما هي الأطعمة التي يجب التركيز عليها للمساعدة في حال التهاب المفاصل؟
 
برأي عيد أنّ بعض الأطعمة قد تساعد في التخفيف من التهاب المفاصل وأهمها:
 
- الأسماك: مصادر جيّدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية المقاومة للالتهابات. سمك السلمون والتونة والسردين والرنجة والأنشوجة والمحارات الصدفية وغيرها من أسماك المياه الباردة، كلّها مصادر جيدة للأسماك التي يجب تناولها 2-3 مرّات في الأسبوع.
 
- المكسّرات والبذور: مليئة بالدهون غير المشبّعة المقاومة للالتهابات. الجوز والصنوبر والفستق واللوز وبذور اليقطين وبذور عبّاد الشمس وبذور الكتّان هي بعض المصادر الجيدة الغنية بالأوميغا 3 أيضًا.
 
 
 
- الفواكه والخضروات: غنية بمضادات الأكسدة. تعمل هذه المواد الكيميائية القوية كنظام دفاع طبيعي للجسم، فتساعد على محاربة الجذور الحرّة التي يمكن أن تدمّر الخلايا. الفواكه والخضروات الملونة - فكلّما كان اللون قاتمًا أو أكثر إشراقًا، زاد عدد مضادات الأكسدة فيه. تشمل الأنواع الجيدة التوت الأزرق والكرز واللفت والبروكلي والبرتقال والفريز والرمان.
 
- الفاصوليا: غنيّة بالألياف والمغذيات النباتية التي تساعد على تقليل الالتهاب الموجود في الدم. تعتبر الفاصوليا أيضًا مصدرًا ممتازًا وغير مكلف للبروتين، وهو أمر مهمّ لصحة العضلات.
 
- الحبوب الكاملة: تحتوي على الكثير من الألياف - والتي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزن صحّي. أظهرت بعض الدراسات أيضًا أنّ الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.
 
تجنّب هذه الأطعمة والمشروبات
أمّا الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنّبها لأنّها تزيد من أعراض التهاب المفاصل فهي:
- الوجبات السريعة
- الحلويات
- الأطعمة المصنّعة والكربوهيدرات المكرّرة
- الأطعمة المقليّة
- اللحوم الحمراء
- الكحول
- التدخين
- السكّر المضاف.

باختصار للتغذية دور مهمّ في علاج ألم المفاصل، لذلك تذكّر أنّ النظام الغذائيّ المتوازن الغنيّ بالأطعمة المفيدة يساعد في تخفيف عوارض التهاب المفاصل، ولا تنسى الحفاظ على الوزن الصحّي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم