السبت - 08 أيار 2021
بيروت 20 °

إعلان

ما هي الأطعمة الضارة بصحة العظام؟

المصدر: النهار
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-

من المعروف أنّ النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد، ينعكس على صحته. إذا كانت الحمية ضارة، تؤدي إلى أمراض ومشاكل صحية. وفي حال كان نظاماً صحياً، يساعد على تقوية مناعة الجسم. وفي كلتا الحالتين، تتأثر العظام في نوعية المأكولات التي تتناولها والعادات التي تمارسها خلال يومك.

انطلاقًا من هنا، قدم موقع "ويب أم دي" أكثر الأطعمة والعادات ضرراً في بنية العظام، ما يجعلها أكثر عرضة لخسارتها.

أولاً- تناول الملح بكثرة

كلما زاد تناول الملح، زادت نسبة الكالسيوم التي يتخلص منها جسمك، ما يؤثر سلبياً على صحة عظامك. وتحتوي الأطعمة مثل الخبز والجبن ورقائق البطاطس واللحوم الباردة على أعلى نسبة من الصوديوم.

 

ثانياً- الجلوس لفترات طويلة

يؤدي الجلوس لفترات طويلة دون تحريك الجسم إلى إحداث ضعف في العظام وأوجاع لاحقة فيها. لذا، من المحبذ التحرك 10 دقائق كل ساعة جلوس للحفاظ على هيكلك العظمي وصحة عظامك.

ثالثاً- ركوب الدراجة

إنّ الاستعانة بركوب الدراجة بانتظام، يحافظ على صحة قلبك ورئتيك. كذلك، تساهم في تقوية العظام. لكنّ، عليك ادخال هذا التمرين إلى جانب تمارين رياضية أخرى كالجري والمشي والسباحة من أجل زيادة كثافة عظامك.

رابعاً- قضاء وقت في الشمس

إنّ قضاء وقت تحت أشعة الشمس أثناء ممارستك للرياضة أو للأعمال الأخرى، تساعد في امتصاص جلدك ومفاصلك للفيتامين "د"، خاصةً أنّه من العناصر الغذائية المهمة في تكوين وتقوية العظام.

 

خامساً- لا تكثر من الكحول

عند الخروج لقضاء بعض الوقت مع أصدقائك، احرص على عدم احتساء كميات كبيرة من الكحول. ويفضل استبدالها بعصائر أو مشروبات أخرى لأنه يحدّ من امتصاص جسمك لمعدن الكالسيوم.

هذا ينطبق أيضًا على المشروبات الغازية أو الغنية بالسكر أو شرب أكواب كثيرة من القهوة والشاي، كلّها تؤدي الى منع امتصاص الجسم للكالسيوم. لذا، ينصح بتناول مشتقات الأجبان والألبان والحليب بشكل يومي.

سادساً- التدخين

عند استنشاق دخان السجائر بانتظام أو تشرب الكثير من علب السجائر، لا يستطيع جسمك تكوين أنسجة عظام صحية جديدة بسهولة، ما ينعكس سلباً على صحة عظامك.

سابعاً- الوصفات الطبية

إنّ تناول بعض الأدوية أو الوصفات الطبية لفترة طويلة من الزمن، تؤثر سلباً على صحة العظام. وقد تسبب بعض الأدوية المضادة للنوبات والكورتيكويدات السكرية، مثل بريدنيزون والكورتيزون ، فقدان العظام. لذا، ينصح تناول أدويتك باشراف طبيب مختص.

أخيراً- النحافة المفرطة

عند انخفاض مؤشر كتلة الجسم إلى ما تحت المعدل الطبيعي، يصبح الفرد أكثر عرضةً لكسر العظام أو فقدانها. لذا، ينصح بممارسة تمارين القوة ورفع الأوزان باشراف خبير في الرياضة. بالاضافة إلى استشارة طبيبك، في حال كنت بحاجة إلى مزيد من الكالسيوم.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم