السبت - 20 تموز 2024

إعلان

بايدن يهدّد زوجته جيل بمسدس؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة الزائفة المتداولة (اكس).
الصورة الزائفة المتداولة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الأميركي جو بايدن مهددا زوجته جيل بمسدس". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة مركبة، زائفة. والصورة الاصلية التي تعود الى 29 نيسان 2021، تظهر بايدن مقدماً زهرة لزوجته جيل خلال مغادرتهما في المروحية الرئاسية مارين وان من ذا إيلابس في واشنطن. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر الرئيس الاميركي جو بايدن مصوبا مسدسا نحو زوجته جيل، بينما وضعت كمامة على وجهها. وتنشرها العديد من الحسابات، مع تعليق للمزاح: "بايدن: الآن طلبت منك التوقف عن العبث بحبوب الذرة. جيل: انتظر، لا يا جو! أنا زوجتك!". 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا ان الصورة زائفة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي يضعنا امام الصورة الاصلية منشورة في موقع وكالة Getty images في 29 نيسان 2021، مع شرح ان "الرئيس الأميركي جو بايدن يقدم زهرة الهندباء للسيدة الأولى جيل بايدن خلال مغادرتهما في (المروحية الرئاسية) مارين وان من ذا إيلابس the Ellipse (متنزه الرئيس الجنوبي) في واشنطن، في 29 نيسان 2021".
 
تصوير: نيكولاس كام Nicholas Kamm. 
 
 
 
والعثور على الصورة الاصلية يعني ان الصورة المتناقلة زائفة، مركبة، اذ تم استبدال يد بايدن حاملة الزهرة، بيد حاملة مسدسا. 
 
واليكم مقارنة بين الصورتين الاصلية (ادناه الى اليمين)، والمركبة (الى اليسار). وقد اشرنا بالاحمر الى التلاعب الذي حصل. 
 
 
في ذلك اليوم، الخميس 29 نيسان 2021، أحيا الرئيس الأميركي جو بايدن يومه المئة في المنصب بزيارة ولاية جورجيا الحاسمة في الانتخابات، سعيا لحشد التأييد لخطط انفاق ضخمة بتريليونات الدولارات يقول إنها قادرة على تحقيق تحول في الولايات المتحدة، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس". 
 
وخاطب حشدا تجمع في موقف للسيارات في دولوث بجورجيا، مثنيا على الولاية لتغلبها على التحديات في تشرين الثاني الماضي وتمكين مرشحين ديموقراطيين هما رافاييل وارنوك وجون أوسوف، بالفوز بمقعدين في مجلس الشيوخ.

وفي الكلمة الحماسية المقتضبة، استعاد بايدن شعارات عدة من خطاب القاه أمام الكونغرس الأربعاء 28 منه، وأعلن فيه أن الولايات المتحدة "جاهزة للانطلاق" بعد نجاح حملة التطعيم الواسعة ضد كوفيد-19، م
عبراً عن إرادته في الإصلاح، وداعيا الأغنياء إلى "دفع نصيبهم العادل".
  
وقال في جورجيا: "لم أكن أكثر تفاؤلا بشأن أميركا، أميركا تنطلق مجددا". وعرض ثلاثة برامج إنفاق ضخمة قال إن المصادقة عليها في الكونغرس ستسفر عن "ملايين الوظائف ذات الأجور المرتفعة" للأميركيين العاديين.
 
وجاء تداول الصورة الزائفة في وقت حمل المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب بقوة، أمس الثلثاء 9 تموز 2024، على منافسه الديموقراطي جو بايدن الذي يجهد لمحو ادائه المتعثر خلال المناظرة التي جمعتهما نهاية حزيران.

كذلك انتشرت تقارير عن عقد البرلمانيين الديموقراطيين اجتماعات عدة الثلثاء بشأن مرشحهم للبيت الأبيض جو بايدن للبحث في احتمال التخلي عنه لاكتساب زخم جديد في مواجهة ترامب، أو دعمه لتجنب الفوضى قبل أربعة أشهر من الانتخابات. ولا يزال الانقسام على أشده حول الموقف الذي ينبغي اتخاذه، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس". 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الرئيس الأميركي جو بايدن مهددا زوجته جيل بمسدس". في الواقع، الصورة مركبة، زائفة. والصورة الاصلية التي تعود الى 29 نيسان 2021، تظهر بايدن مقدماً زهرة لزوجته جيل خلال خلال مغادرتهما في المروحية الرئاسية مارين وان من ذا إيلابس في واشنطن. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم