السبت - 20 تموز 2024

إعلان

البازر الذهبي لراهب في برنامج المواهب بريطانيا غوت تالنت؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "راهباً يشارك في برنامج المواهب بريطانيا غوت تالنت، ليحوز في النهاية البازر الذهبي".  
 
الا أن هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذا المقطع مركّب، زائف، بتأكيد من منجزه الراهب الفرنسيسكاني كايسي كول، الذي استخدم مشاهد من حلقة قديمة من برنامج المواهب "بريطانيا غوت تالنت" تعود الى نيسان 2023، ليركّب الفيديو وينشره في حساباته في 8 تموز 2024. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر كاهنا مسيحياً يجيب على اسئلة سايمون كاول، الحكم في برنامج المواهب "بريطانيا غوت تالنت"، قبل ان يحتفل بالذبيحة الإلهية امام الجمهور، وينال تصفيقا حارا... و"البازر" (الجرس) الذهبي من كاول. وقد تكثّف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بتعليقات مثل: "البازر الذهبي لراهب يتمتع بموهبة"، و"الراهب لديه موهبة".   
 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الاعتقاد ان هذه المشاهد حقيقية اعتقاد خاطئ. 
 
في الواقع، يعرّف الكاهن بنفسه في الفيديو بأن اسمه هو الاب كايسي كول، راهب فرنسيسكاني وكاهن كاثوليكي، بينما حمل الفيديو عنوان caseyofm@ في تيك توك. خيوط تقودنا فورا الى حساب الراهب الفرنسيسكاني كايسي كول Casey Cole في تيك توك، الذي نشر الفيديو في 8 تموز 2024، بعنوان: New show: Friar’s Got Talent اي برنامج جديد: الراهب يتمتع بموهبة. كذلك نشر كول الفيديو في حسابه في انستغرام.  
 
@caseyofm

New show: Friar’s Got Talent

♬ original sound - Fr. Casey
 
 
 
 
 
وفي وقت اعتقد العديد من المستخدمين ان المشاهد التي نشرها الاب كول حقيقية، وانه شارك بالفعل في برنامج المواهب البريطاني، أطل كول في فيديو آخر، بعد ساعات قليلة على نشره المقطع، ليوضح أن مشاهده "زائفة"، غير حقيقية، وانه "استخدم مشاهد من حلقة قديمة من البرنامج ليركّب الفيديو"، مشيرا الى ان الفيديو المركب "للمزاح" فقط.   
 
 
 
وشرح أن "برامج المواهب، مثل أميركا غوت تالنت، تمدح العديد من القدارت البشرية، بينما يجب ان نمدح ما يقوم به الرب يسوع من اجلنا، وهو انه يأتي الينا ليخصلنا". وأكد ان ما فعله "لم يكن للسخرية من الاحتفال بالذبيحة الالهية، بل بالعكس لتقديم المديح. وهذا ما يجب ان يمدحه الناس". 
 
وللسائلين، استخدم الاب كول، في عملية التركيب، مشاهد اصلية قديمة من حلقة من برنامج "بريطانيا غوت تالنت" نشرها حساب البرنامج في يوتيوب في 16 نيسان 2023، وخلالها منح كاول المغني البرياطاني الفتي مالاكاي بايوه Malakai Bayoh البازر الذهبي لأدائه الملائكي لأغنية "Pie Jesu".
 
وقد اضاف اليها الاب كول مشاهد له، متكلما، ومحتفلا بالذبيحة الإلهية. 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "راهباً يشارك في برنامج المواهب بريطانيا غوت تالنت، ليحوز في النهاية البازر الذهبي". في الواقع، هذا المقطع مركّب، زائف، بتأكيد من منجزه الراهب الفرنسيسكاني كايسي كول، الذي استخدم مشاهد من حلقة قديمة من برنامج المواهب "بريطانيا غوت تالنت" تعود الى نيسان 2023، ليركّب الفيديو وينشره في حساباته في 8 تموز 2024.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم