الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

"فيديو لجنازة والدة العاهل المغربي الأميرة للا لطيفة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
توفيت في 29 حزيران المنصرم والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس، الأميرة للا لطيفة، أرملة الملك الراحل الحسن الثاني. بعد ذلك بساعات، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في المغرب، فيديو زعم ناشروه أنّه لجنازة الأميرة الراحلة. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة يعود لجنازة الأميرة للا عائشة، شقيقة الملك الحسن الثاني عام 2011. 
 
يظهر الفيديو موكباً رسمياً كبيراً، وجاء في التعليق المرفق "أضخم جنازة في المغرب للأميرة للا لطيفة والملك يودّعها بالدموع". 
 
 
ويأتي انتشار هذا الفيديو بعد إعلان القصر الملكي المغرب السبت وفاة والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس الأميرة للا لطيفة، أرملة الملك الراحل الحسن الثاني. 

وأورد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية "يعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته".

وأضاف البيان المقتضب "إذ ننعى هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير أن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته".

لم تكن للأميرة الراحلة أي مسؤوليات رسمية، كذلك لم يُعرف عنها أي ظهور في أنشطة عامة.

وذكرت وسائل إعلام أجنبية في وقت سابق أن الأميرة تزوجت، بعد رحيل الملك الحسن الثاني، بمدير أمنه الخاص سابقاً محمد المديوري، وعاشا بين المغرب وفرنسا. ولم يصدر أي تأكيد رسميّ في هذا الشأن.

في وقت لاحق مساء السبت، أعرب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن تعازيه للملك محمد السادس، بالرغم من القطيعة الديبلوماسية بين الجارين منذ أن قطعت الجزائر علاقاتها الديبلوماسية بالرباط العام 2021، استمراراً للنزاع الدائر بينهما منذ عقود حول قضية الصحراء الغربية.

جنازة الأميرة للا عائشة 
إلا أنّ السلطات لم تعلن رسمياً الجنازة، ولم تنقلها أيّ من وسائل الإعلام المغربيّة، ما يثير الشكّ في صحّة الفيديو. 

ومن المرجّح أن يكون الفيديو عائداً لجنازة أحد أفراد الأسرة الملكيّة.

واشتبه صحافيو "فرانس برس" بالمغرب في أن تكون الجنازة الظاهرة في الفيديو عائدة لأحد أفراد العائلة المالكة.

إثر ذلك، أرشد التفتيش، باستخدام كلمات مفتاح، إلى أنّ الفيديو يعود إلى جنازة الأميرة للا عائشة عمّة الملك محمد السادس التي توفيت في أيلول عام 2011. 
 
 
وولدت الأميرة للا عائشة في العام 1930، وتولّت عدداً من المناصب الرسميّة وكانت سفيرة لبلدها في لندن، ومن ثمّ في روما.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم