الخميس - 03 كانون الأول 2020
بيروت 17 °

إعلان

هل قال أوباما بأن "علينا الاستمرار في خلق الاوبئة على مستوى العالم"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل، مع الترجمة الخاطئة (الى اليسار) التي حرفت كلام أوباما (واتساب).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل، مع الترجمة الخاطئة (الى اليسار) التي حرفت كلام أوباما (واتساب).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس الاميركي السابق باراك أوباما متكلما، مع ترجمة الى العربية تنسب اليه بأن "علينا الاستمرار في خلق الاوبئة كهذه على مستوى العالم". غير ان هذه المزاعم خاطئة، ذلك ان أوباما لم يقل ما نسبته اليه الترجمة بالعربية. الترجمة "اخترعت كلاما لم يقله، وافتقدت الى الدقة. FactCheck#
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: 0,56 ثانية، مدّة المقطع المصوّر. الشاشة تنقسم جزئين: الى اليمين، يظهر اوباما متكلما في تاريخ 2 كانون الاول 2014، وفقا لما كتب اعلى الشاشة. والى اليسار، يطل رجل بملامح آسيوية، متفاعلا مع كلام أوباما عبر ملامح وجهه، وبتعابير تضاف الى الشاشة. 
 
ويبدأ الفيديو بكتابة (بالانكليزية): قبل 5 اعوام و3 اشهر و17 يوما. وقد ترجمت الى العربية: "قبل 5 سنوات". وعندما يتكلم أوباما، يُرفق كلامه بترجمة جاء فيها (حرفيا، من دون تدخل): "منذ الآن.. وبعد 5 أو 10 سنوات علينا توقع وباء عالمي مميت. ولكي نستفيد منه جيدا علينا وضع البنية التحتية له من الآن، ليس فقط في أمريكا ولكن بصورة عالمية، علينا ان ندركه سريعا، نعزله سريعا، ونستجيب بردعه بسرعة. وعليه عند ظهور هذا الداء، كما الانفلونزا الاسبانية قبل 5 او 10 سنوات للوراء، ان نقوم بالسيطرة عليه واستثماره. انه استثمار ذكي لنا. الموضوع ليس فقط موضوع تأمين، علينا ان نستمر بخلق اوبئة كهذه خصوصا على مستوى العالم!!!". 
 
التدقيق: 
 -مصدر الفيديو هو بوب وونغ Bob Wong، الشخص الذي يظهر في الجزء الايسر من الشاشة. وقد وقّعه باسمه (لقطة الشاشة أدناه)، في نهايته. ونشره في حسابه في تيك توك [email protected] في 11 نيسان 2020 (هنا).  
 
 
-ماذا عن أوباما؟ 
المقطع الذي اعتمده وونغ مصدره حسابات Now This News (هنا، هنا)، التي نشرته في 9 نيسان 2020 (و13 منه)، ضمن فيديو أطول لكلام أوباما، كتذكير بأنه سبق أن "نبّه الولايات المتحدة، عام 2014، الى وجوب الاستعداد لوباء". 
 
 
Now This News مؤسسة إعلامية تقدمية أميركية، تركز على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد تأسست عام 2012. 
 
- في واقع الأمر، يبيّن البحث ان اطلالة اوباما تلك جاءت خلال القائه كلمة أمام اعضاء المعاهد الوطنية للصحة في بيثيسدا بماريلاند، في 2 كانون الاول 2014. وقد ادلى فيها بـ"ملاحظات حول الأبحاث الخاصة باللقاحات المحتملة ضد الإيبولا"، وفقا لموقع Obama White House، وهو موقع الارشيف الرئاسي لأوباما. 
 
 
 
وما قاله أوباما في الفيديو (ترجمة الى العربية)، وأيضا في نص كلمته: "قد يأتي، ومن المحتمل أن يأتي وقت نواجه فيه مرضا مميتا ينتقل عن طريق الهواء. وكي نتعامل مع ذلك بفعالية، يتعين علينا إنشاء بنية تحتية- ليس هنا في بلادنا فحسب، انما ايضا على مستوى العالم - تتيح لنا ان نرصده بسرعة، ونعزله بسرعة، ونتعامل معه بسرعة. 
لذلك، اذا أو عندما تظهر سلالة جديدة من الإنفلونزا، مثل الإنفلونزا الإسبانية، بعد خمس سنوات أو بعد عقد، نكون استثمرنا، وتمكنا على المدى البعيد من الامساك بها. إنه استثمار ذكي بالنسبة الينا، وليس مجرّد تأمين. إنّه المعرفة أننا سنبقى نواجه مشاكل مماثلة في وقت ما في المستقبل، خصوصاً في عالمٍ معولم". 
 
النتيجة: كلا، لم يقل أوباما بأن "علينا الاستمرار في خلق الاوبئة على مستوى العالم"، وفقا لما تنسب اليه الترجمة بالعربية في الفيديو.  فإلى جانب افتقارها الى الدقة، "اخترعت" كلاما لم يقله اوباما.    
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم