السبت - 31 تشرين الأول 2020
بيروت 24 °

إعلان

"توزيع حلويات احتفالاً بإصابة باسيل بكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
في المزاعم المتناقلة انه تمّ "نصب خيم وتوزيع الحلويات" في الطريق الجديدة، "احتفالاً بخبر إصابة النائب جبران باسيل بكورونا". وقد أرفق المنشور بصورة كدليل. غير ان هذا الادعاء لا صحة له. الصورة تعود الى أيار 2020، وتظهر قلي الكلاج وبيعه في أحد محال بيع الحلويات في الطريق الجديدة خلال شهر رمضان. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل المنشور على صفحات وحسابات في وسائل التواصل (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). صورة لأشخاص تحلقوا حول صينية كبيرة من الحلويات. وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "بيروت طريق الجديدة حلويات صفصوف. نصب خيم وتوزيع الحلويات احتفالاً بخبر اصابة النائب جبران باسيل بفيروس كورونا". وفي منشورات أخرى، لم يُذكَر اسم المحل.  
 
 
التدقيق: 
يتزامن انتشار هذا المنشور مع اعلان المكتب الإعلامي لرئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، يوم الاحد 27 أيلول 2020، أنّ "باسيل اكتشف البارحة مساءً انه مصاب بفيروس كورونا، وقد استكمل كل الفحوص اللازمة بعد منتصف ليل امس ليتبيّن أن حجم الإصابة لا يزال منخفضاً و مقبولاً". وقال المكتب في بيان: "إنّ باسيل سيحجر نفسه طبعاً إلى حين يتغلّب على الفيروس بإذن الله، وسيتابع عمله كالمعتاد من خلال الوسائل التقنية الكثيرة المتوفّرة...". 
 
وقد اثار هذا الاعلان تعليقات لبنانيين، لا سيما في وسائل التواصل، حيث انتشر ايضا هذا المنشور مع الصورة. غير أن البحث العكسي عنها، بواسطة غوغل، يبين انها لقطة شاشة من تقرير مصوّر نشره الموقع الاخباري الكردي رووداو Rudaw (هنا) في 1 ايار 2020، بعنوان: "الحلويات تزيّن موائد اللبنانيين متحدية سطوة الأسعار والأزمة الخانقة". 
 
 
الصورة يمكن مشاهدتها في أول التقرير المصوّر. ويظهر فيها موظف (الى اليسار) وهو يقلي الكلاج، وآخر الى جانبه يجهزها في صحون لبيعها، وذلك خلال شهر رمضان.   
 
التصوير تمّ في متجر حلويات صفصوف في الطريق الجديدة (الصورة أدناه الى اليمين- بالاصفر اسم المحل والموظف نفسه في الصورة المتناقلة).
 
 
 
 - اخبار كاذبة -
اثر تداول اسم محل حلويات صفصوف Safsouf Sweets في المنشور المتناقل، أصدرت ادارة المحل بيانا استنكرت فيه "الأخبار الكاذبة المتداولة على وسائل التواصل الإجتماعي عن توزيع الحلويات احتفالاً بإصابة احد الوزراء بفيروس كورونا". وأوضحت أنَّ "الصورة المتناقلة تعود إلى شهر رمضان المبارك". 
 
 
 
الكلمات الدالة