الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

"أشياء غريبة حصلت في ليبيا قبل الكارثة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "أشياء غريبة حصلت في ليبيا قبل الفيضانات الكارثية" التي شهدتها أخيرا. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 21 ايلول 2022، وله سياق مختلف تماما. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
المشاهد الليلية تظهر رجلا يمشي على طريق، بينما ظهرت في السماء اضواء غريبة.  
وقد تكثف التشارك في الفيديو (28 ثانية) أخيرا، عبر حسابات ارفقته بالتعليق الآتي: "أشياء غريبة حصلت في ليبيا قبل الكارثة"، وايضا "شكل غريب يظهر في سماء ليبيا قبل وصول العاصفه دانيال"، و"لحظات قبل الكارثة في ليبيا".
 
 
- جهود دولية مكثّفة لدعم ليبيا -
جاء تداول الفيديو في وقت تسارعت الجهود الدولية لمساعدة ليبيا، امس الخميس، بعدما أودت فيضانات أشبه بتسونامي في شرق البلاد بـ4000 شخص على الأقلّ، فيما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين في حصيلة موجعة أرجعتها الأمم المتحدة إلى الحرب والفوضى التي تعيشها البلاد منذ سنوات، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس (هنا). 
 
وفي مدينة درنة، أدّى التدفّق الهائل للمياه الناجمة عن الإعصار دانيال إلى انفجار سدّين في وقت متأخّر من ليل الأحد، ليصبح المشهد أشبه بيوم الدينونة إذ جرفت المياه إلى البحر أبنية بأكملها وأعداداً لم تعرف حتى اليوم من السكّان.
 
وتصطف حالياً المئات من أكياس الجثث في شوارع درنة الموحلة بانتظار دفنها فيما يبحث السكان الذين لم يستفيقوا بعد من هول الصدمة عن أحبائهم المفقودين في الأبنية المدمّرة بينما تواصل جرّافات إزالة الركام وأكوام الطمي من الشوارع.
 
 
 - حقيقة الفيديو -
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بفيضانات ليبيا او ليبيا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا عبر محرك Yandex، الى هذا الحساب في تيك توك، colnseva_Valentina@، الذي نشره في 21 ايلول 2022 (هنا). 
 
 
 
واذ لم يرفقه الحساب باي تعليق، نعثر عليه في هذا الموقع (هنا، هنا)، منشورا في 22 ايلول 2022، مع شرح انه يظهر "المركبة سويوز إم إس-22 في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية". 
 
 
كذلك، نقع على فيديو آخر منشور في 21 ايلول 2022 (هنا)، ويظهر الشكل المخروطي ذاته تكوّن في السماء. وقد أرفق بشرح انه يظهر "اطلاق مركبة من منطقة كاراغندا (كازخستان) الى محطة الفضاء الدولية". 
 
 
كلمات مفاتيح تقودنا الى تقارير (هنا، هنا) عن انطلاق المركبة الفضائية المأهولة سويوز إم إس-22 (K.E. Tsiolkovsky)، من قاعدة بايكونور الفضائية في منطقة كاراغندا بكازخستان، الأربعاء 21 ايلول 2022، إلى محطة الفضاء الدولية" (هنا). 
 
 وقد ضمّت طاقما من ثلاثة رواد فضاء، الروسيان سيرغي بروكوبييف وديمتري بيتلين والاميركي فرانسيسكو روبيو. 
 
 
وقد وصلت المركبة تسيولكوفسكي بنجاح إلى محطة الفضاء الدولية. وحطت على وحدة راسفيت (ميم-1) في الجزء الروسي في المحطة. ووفقا للخطة، فإن رحلتها تستمر 188 يوما (حتى 28  آذار 2023). وتتخللها إجراء 49 تجربة علمية، وفقا للبرنامج الروسي (هنا، هنا، هنا ايضا). 
 
- ظاهرة الشفق -
اما بالنسبة الى الشكل المخروطي الذي يشاهد في السماء بالفيديو، فقد سبق ان انتشرت مقاطع فيديو له خلال اطلاق صواريخ "سبايس اكس" (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
 
 
مشاهد باتت مألوفة، ظاهرة الشفق Twilight phenomenon، وفقا لما سميت (هنا، هنا، هنا، هنا)، ولها شرح علمي. عند اطلاق صاروخ، فإنه "ينتج منه أيضا اطلاق دخان كثير. وعندما تكون مسارات التكثيف والدخان على ارتفاعات معينة، فإن ديناميكيات الغلاف الجوي العلوي للصاروخ المتحرك أو أنماط الرياح قد تنشرها. إضافة إلى ذلك، قد تنيرها الشمس بطرق غريبة جدا. فإذا تم إطلاق صاروخ عند وقت قريب من الشفق (أو قريب من غروب الشمس)، فمن الممكن مشاهدة بعض الأشياء المثيرة للاهتمام" (هنا).
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "أشياء غريبة حصلت في ليبيا قبل الفيضانات الكارثية" التي شهدتها أخيرا. في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 21 ايلول 2022، وله سياق مختلف تماما. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم