الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

"حشود في اسطنبول ردًّا على الرسوم الفرنسيّة المُسيئة للنبي محمد"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل في شكل خاطئ (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل في شكل خاطئ (فيسبوك).
A+ A-
الحشود مهيبة، والتصوير جوي. في المزاعم المتناقلة، أن الفيديو يظهر "حشودا في اسطنبول الجمعة الماضي، رداً على الرسوم الفرنسية المُسيئة للنبي محمد". غير ان هذا الادعاء لا صحة له. الفيديو يعود الى تشرين الثاني 2019، ويظهر حشودا تجمعت في ميدان السبعين في صنعاء، العاصمة اليمنية، للمشاركة في الفعالية المركزية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف. FactCheck#
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ايام، تكثف تناقل المقطع المصور على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا...). 0.37 ثانية فقط. المشاهد تظهر حشودا كبيرة تجمعت في مكان ما، فيما كانت تردد كلمات نشيد ديني. وقد أرفق الفيديو بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "الحشود اليوم الجُمعه في اسطنبول رداً على الرسوم الفرنسيه المُسيئه للرسول عليه الصلاة والسلام .
 
 
 
التدقيق: 
- يتزامن نشر هذا المقطع المصور بالمزاعم المرفقة مع تزايد الدعوات في الشرق الاوسط إلى مقاطعة البضائع الفرنسية، وردود فعل غاضبة أثارتها تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تعهّد "عدم التخلي عن رسوم كاريكاتور" تجسّد النبي محمد (وكالة فرانس برس، وهنا ايضا).

-غير ان البحث عن الفيديو يبيّن ان لا علاقة له اطلاقا بهذا السجال الأخير، على خلفية تصريحات الرئيس الفرنسي.
 
فبعد تجزئة المقطع الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقود  البحث الى حسابات في يوتيوب والفيسبوك (هنا، هنا، هنا) نشرته في 10 تشرين الثاني 2019، مع شرح انه يظهر"ميدان السبعين في صنعاء مكتظا بالمحمديين الملبين طلع البدر علينا 1441هـ". 
 
-نتعمق في البحث أكثر. المقطع المصوّر يحمل الى اليسار أعلاه شعار "المركز الإعلامي لأنصار الله". نقصد حساب المركز في يوتيوب، ونقع فيه على المقطع منشورا في 10 تشرين الثاني 2019، بعنوان: "طلع البدر علينا" اليمنيون أنصار النبي الأعظم في ذكرى يوم مولده. 
 
في 9 تشرين الثاني 2019، نشر المركز الإعلامي لأنصار الله صوراً جوية لحشود جماهيرية كبيرة مشاركة في الفعالية المركزية بمناسبة المولد النبوي الشريف، في ميدان السبعين" في صنعاء، وفقا لتقارير اعلامية يمنية (هنا، هنا، هنا...). 
 
 
وذكرت ان "الفعالية شهدت حضورا شعبيا ورسميا واسعا، بحيث بدأت  الحشود الجماهيرية التوافد الى ساحة الفعالية منذ ساعات الفجر الأولى من مختلف مديريات صنعاء والأمانة والمحافظت القريبة. ورفع المشاركون لافتات معبرة عن حبهم للمصطفى صلوات الله عليه وآله وتمسكهم بنهجه وتعاليمه وسيرته العطرة". 
 
 
النتيجة: المزاعم ان الفيديو يظهر "حشودا في اسطنبول الجمعة الماضي، رداً على الرسوم الفرنسية المُسيئة للنبي محمد"، مزاعم لا صحة لها. الفيديو نشره حساب المركز الإعلامي لأنصار الله في يوتيوب، في 10 تشرين الثاني 2019. ويظهر حشودا تجمعت في ميدان السبعين في صنعاء، للمشاركة في الفعالية المركزية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم