السبت - 03 كانون الأول 2022
بيروت 16 °

إعلان

"رونالدو وميسي وجهاً لوجه في مواجهة شطرنج حقيقيّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
A+ A-
نجما كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيتي ليونيل ميسي "وجها لوجه في تحدّ جديد"، وفقا لتعليقات. صورة تستقطب اهتماما واسعا بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لكونها لقطة نادرة تجمع "العملاقين" في "مواجهة شطرنج حقيقية"، وفقا للمزاعم. غير أن هذا الزعم غير صحيح. في الواقع، هذه الصورة التي نُشِرت في 19 تشرين الثاني 2022، رُكّبت من أجل دعاية، ولم يكن النجمان معاً خلال التقاطها. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
 
الوقائع: تظهر الصورة رونالدو وميسي يلعبان الشطرنج معاً فوق حقيبة. منذ ايام، تضج وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع اخبارية بها، مرفقة بتعليقات مختلفة، مثل "رونالدو وميسي جمعهما دور شطرنج"، وايضا "صورة أثارت إعجاب الملايين... رونالدو وميسي في مواجهة شطرنج"، و"قبل المونديال... مواجهة شطرنج بين رونالدو وميسي تحمل رسالة خفية"، و"مباراة شطرنج حقيقية بين ميسي ورونالدو" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
 
التدقيق: 
يبيّن البحث عن الصورة انها تحمل توقيع المصوّرة الشهيرة آني ليبوفيتز Annie Leibovitz التي نشرتها في حسابها في تويتر (هنا)، في 19 تشرين الثاني 2022، مع تعليق: ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو 2022 من أجل دار لوي فويتون. 
 
 
بدورها، نشرت دار لوي فويتون الصورة في التاريخ ذاته (هنا)، مع تعليق "النصر حالة ذهنية. كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي بعدسة آني ليبوفيتز من اجل لوي فويتون. إضافة إلى تقليد طويل في صناعة جذوع الكؤوس الرياضية الأكثر شهرة في العالم، تحتفي الدار اليوم باثنين من أكثر لاعبي كرة القدم موهبة".
 
كذلك، نشرها كل من رونالدو وميسي في حسابيهما في انستغرام (هنا، هنا) في التاريخ ذاته، مع تعليق "النصر حالة ذهنية...". 
 
صورة "ملحمية"، "مذهلة"، وفقا لما وصفت به. وايضا "صورة القرن". وقد حازت في وقت قصير ملايين اللايكات.
 
ولكن هل التقى رونالدو وميسي بالفعل من أجل التقاط هذه الصورة؟ 
 
كلا. 
 
والدليل على ذلك فيديو (هنا ايضا) لدار لوي فويتون عن كواليس جلسة تصوير رونالدو وميسي. وتكشف المشاهد أنهما لم يكونا معا لالتقاط الصورة، بخلاف ما اعتقده كثيرون. ويتبين ان كلا منهما كانت له جلسة تصوير مستقلة مع ليبوفيتز، قبل ان يتم تركيب الصورة النهائية من لقطتين منفصلتين لكل منهما (هنا، هنا، هنا، هنا ايضا).   
 
 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة تظهر رونالدو وميسي وجها لوجه في "مواجهة شطرنج حقيقية". في الواقع، هذه الصورة التي نُشِرت في 19 تشرين الثاني 2022، رُكّبت من أجل دعاية تخصّ دار لوي فويتون، ولم يكن النجمان معاً خلال التقاطها. 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم