الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 26 °

إعلان

"إردوغان يستقبله وزير خارجيته في نيويورك رغم أنّه وصل معه في الطائرة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
اردوغان يستقبله وزير خارجيته تشاوش أوغلو لدى وصوله الى مطار جون إف كينيدي في نيويورك (19 ايلول 2021- رئاسة الجمهورية التركية).
اردوغان يستقبله وزير خارجيته تشاوش أوغلو لدى وصوله الى مطار جون إف كينيدي في نيويورك (19 ايلول 2021- رئاسة الجمهورية التركية).
A+ A-
تثير صورة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان ووزير خارجيته مولود تشاوش أوغلو كلاماً كثيراً في وسائل التواصل الاجتماعي، منه ان "إردوغان لم يجد أحداً ليستقبله لدى وصوله الى نيويورك"، الأحد 19 ايلول 2021، "فاستقبله تشاوش أوغلو الذي كان معه في الطائرة". غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. تشاوش أوغلو لم يكن في الطائرة مع إردوغان، بل وصل قبله الى نيويورك في 16 أيلول 2021، اي قبل نحو 3 أيام، وفقاً لبرنامجه الرسمي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ أيام، تستحوذ الصورة على اهتمام مستخدمين كثيرين لوسائل التواصل الاجتماعي وتعليقاتهم، لا سيما في الفايسبوك وتويتر. وقد أُرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "صورة لوزير الخارجية التركي وهو يستقبل أردوغان عند وصوله لنيويورك، وذلك علي الرغم أن وزير الخارجية التركي كان مع أردوغان في الطائرة، لم يجد أحد من يستقبله فاستقبله وزير خارجيته" (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
 
 
التدقيق: 
نعم، الصورة حقيقية، ولا تلاعب فيها.
 
وتظهر بالفعل وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو "مستقبلاً الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، لدى وصوله إلى مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك، الأحد 19 ايلول 2021، للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك"، وفقا لما أوردت وكالة الاناضول التركية مع الصورة. 
 
وذكرت ان "اردوغان استقبله ايضا في المطار، الى جانب تشاوش أوغلو، سفير أنقرة في واشنطن مراد مرجان" (هنا، هنا). 
 
 كذلك، وزعت رئاسة الجمهورية التركية الصورة، عبر موقعها الالكتروني، وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، هنا، هنا)، ضمن تقرير عن وصول اردوغان الى الولايات المتحدة، في وقت نشرتها ايضا مواقع اخبارية عدة، لا سيما تركية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
   
 
 
ولكن هل كان تشاوش أوغلو في الطائرة مع إردوغان لدى وصوله الى نيويورك، كما يتم زعمه؟ 
 
كلا، هذه المزاعم خاطئة. 
 
في واقع الأمر، بدأ تشاوش أوغلو زيارة لنيويورك في 16 ايلول 2021، وفقا لما اعلنت وزارة الخارجية التركية (هنا)، اي قبل نحو ثلاثة ايام على وصول اردوغان.
 
وأفادت أن "تشاوش أوغلو يبدأ زيارة لنيويورك من 16 أيلول 2021 الى 23 منه، للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وافتتاح البيت التركي، المشروع المتميز لوزارة الخارجية التركية".

وفي 17 أيلول، بدأ "مباحثاته الديبلوماسية المكثفة في نيويورك، بالاجتماع الوزاري السنوي للبلدان الأقل نمواً. وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، التقى نظيره السري لانكي جاميني لاكشمان بيريس، واجتمع بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس (هنا). وأخيرًا، التقى عبد الله شهيد، رئيس الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة".  
 
وهنا ايضا تقرير عن لقاءاته في نيويورك في 20 منه. 
 
 
وقد نشر حساب تشاوش أوغلو، في تويتر، مجموعة صور له خلال تفقده البيت التركي في 16 ايلول 2021 (هنا). وعرض مختلف نشاطاته في نيويورك في الايام اللاحقة (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).    
 
وهذا يعني، اذاً، أن وزير الخارجية التركي وصل الى نيويورك قبل نحو ثلاثة ايام على وصول اردوغان اليها. وبالتالي لا صحة للمزاعم انه وصل معه في الطائرة.  
 
النتيجة: نعم، كان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في استقبال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك، الاحد 19 ايلول 2021. لكنه لم يصل معه في الطائرة، كما يتم زعمه خطأ. تشاوش أوغلو كان وصل الى نيويورك في 16 ايلول 2021، اي قبل نحو ثلاثة ايام على وصول اردوغان.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم