الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

صور لـ"ملء الكعبة بشارات الماسونيّة لتثبيت الطاقة السلبيّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
في المزاعم المتناقلة أن الصورتين تظهران "ملء الكعبة بشارات الماسونية لتثبيت الطاقة السلبية في الحرم المكي" في مكة المكرمة في السعودية. غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. الصورتان تظهران عمالا خلال "تطهير الحواجز الأمنية في المسجد الحرام وتعقيمها بـ 4200 لتر من المطهرات والمعقمات والمعطرات، استعداداً لاستقبال المصلين لأداء صلاة الجمعة"، وفقا لما ذكرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في 11 كانون الاول 2020. وبالنسبة الى الرموز الظاهرة في الصورتين، يتبين أنها زخارف إسلامية، ولا علاقة لها بالماسونية. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: تظهر الصورتان أشخاصا بلباس أزرق وهم يمسحون حاجزا مزخرفا بأقمشة في ايديهم. وقد تشاركت فيهما أخيرا حسابات وصفحات (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "مهم جدا ملأ الكعبة بشارات الماسونية لتثبيت الطاقة السلبية في الحرم المكى ووقف الطاقة الإيجابية تمهيداً لخروج الشياطين من الجن للعبث في الأرض". 
 
 
التدقيق:  
يقود البحث العكسي عن الصورتين، بواسطة غوغل، الى حساب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تويتر، والذي نشرهما في 11 كانون الاول 2020، الى جانب صور أخرى، ضمن خبر بعنوان: "استعداداً لصلاة الجمعة... 4200 لتر لتعقيم الحواجز الأمنية بالمسجد الحرام". 
 
الجمعة 11 كانون الأول 2020، أعلنت  الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطهير جميع الحواجز الأمنية بالمسجد الحرام وتعقيمها بـ4200 لتر من المطهرات والمعقمات والمعطرات، استعداداً لاستقبال المصلين لأداء صلاة الجمعة.
 
وقال مدير الإدارة العامة للشؤون الفنية والخدمية نايف بن ذياب الجحدلي إن عمليات تطهير الحواجز الأمنية في المسجد الحرام وتعقيمها وتعطيرها مستمرة يوميا، لضمان سلامة قاصدي المسجد الحرام وزواه.
 
وأفاد أن أعمال التطهير والتعقيم والتعطير تبدأ صباح كل يوم جمعة استعداداً لاستقبال المصلين لأداء صلاة الجمعة، من خلال فرق عدة توزع في جميع أجزاء المسجد الحرام وساحاته.
 
 
 وأكد الجحدلي أن أعمال التطهير والتعقيم والتعطير تتم على مدار الساعة، للمسجد الحرام وساحاته، بالإضافة إلى الحواجز البلاستيكية وغيرها، بحيث تصل في اليوم إلى 10 مرات، ويقوم بها أكثر من 4000 عامل وعاملة، وأن الحواجز البلاستيكية في كل عملية تطهير تستهلك أكثر من 1000 لتر من المطهرات، و2000 معقمات، و1200 معطرات.
 
اذاً، الأشخاص الذين يظهرون في الصورتين وهم يمسحون الحواجز هم عمال تولوا تطهيرها وتعقيمها. 
 
*هل الرموز الظاهرة على الحواجز الأمنية في المسجد الحرام "شارات ماسونية لتثبيت الطاقة السلبية"، كما يتم زعمه؟ 
 
كلا، انها زخرفة اسلامية. 
 
في حقيقة الأمر، الرمز الذي يظهر على الحواجز هو النجمة الثمانية التي "تتشكل من ثماني رؤوس مدببة، وتعتبر من أشهر الزخارف الهندسية الشائعة في فن الزخرفة الإسلامية حتى أصبحت من أدبيات التعبير عن الحضارة الإسلامية".
 
وتوضح الدكتورة نھا سید محمد عفیفي، المدرسة في قسم الزخـرفة بالمعھد العالي للفنون التطبیقیة بأكادیمیة القاھرة الجدیدة للعلوم والفنون، أن "الابداع التشكیلي لزخارف الاطباق النجمیة مستمد من الفكر العقائدي للدین الاسلامي الذي ابتعد عن تمثیل الطبیعة، وحمل مضامین فلسفیة مستمدة من العقیدة وأسس الشریعة"، مشيرة الى أن "زخارف الأطباق النجمیة ظهرت في العصر المملوكي في مصر والشام، ثم انتشرت حتى دول المغرب العربي والأندلس وباقي الدول
الاسلامیة الاخرى". 
 
وتشرح في بحث لها بعنوان "الابداع التشكیلي في زخارف الاطباق النجمیة"، كيفية رسم الاطباق النجمية، ومنها الثمانية، قائلة: "یتألف عنصر الطبق النجمي من ثلاثة أجزاء رئیسة هي أولاً النجمة المركزیة التي تحتل مكان البؤرة وھي مسننة الاطراف، ویصل عدد ھذه الأطراف من ٨ إلى ١٨ طرفاً مدبباً ، والتي یُطلق علیھا أھل الصنعة "الترس". والجزء الثاني وھو "اللوزة" وھي تلك المضلعات ذات الاضلاع الاربع والمرتبة بشكل إشعاعي حول النجمة المركزیة "الترس". 
 
والجزء الثالث هو تلك الحشوات ذات الاضلاع، والتي تنتج من محیط تلك اللوزات. وھي مقسمة أجزاء، ویطلق علیھا "الكِندة". وھي عبارة عن حشوة سداسیة وغیر متساویة الاضلاع والزوایا- ومن الممكن أن تكون متساویة- تبدأ بقاعدة من ضلعين متساویين ومتعامدين ملتحمين بضلعين آخرين أقصر متوازیين، ثم ضلعين نھائیين متقابلان یشكلان رأس مثلث منفرج الزاویة".
 
 
وتشكل ھذه الكندات الحدود الخارجیة لشكل الطبق النجمي. ویتطابق عدد الكندات مع عدد اللوزات في توزیع متراص ومتوال. وبالتالي تتضاعف أعداد الكندات كلما زاد
التقسیم الداخلي للطبق. وكان یُكَنى الطبق النجمي طبقاً لعدد كنداته. فھناك الطبق النجمي الثماني، والطبق النجمي الثاني عشر، والطبق النجمي بستة عشر كندة، والثماني عشرة كندة...". 
 
باجراء مقارنة بين الزخرفة على الحواجز في المسجد الحرام (ادناه الى اليمين)، والطبق النجمي الثماني المنشور ضمن البحث اعلاه (الى اليسار)، واضح أن الرمزين هما ذاتهما. 
 
 
النتيجة: المزاعم ان الصورتين تظهران "ملء الكعبة بشارات الماسونية لتثبيت الطاقة السلبية في الحرم المكي"، مزاعم لا أساس لها. الصورتان تظهران عمالا "يطهرون  الحواجز الأمنية في المسجد الحرام"، في 11 كانون الاول 2020. والرمز الذي يظهر عليها هو النجمة الثمانية التي تعتبر من أشهر الزخارف الهندسية الشائعة في فن الزخرفة الإسلامية.  
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم