الأحد - 27 تشرين الثاني 2022
بيروت 15 °

إعلان

"أشخاص يعلنون إسلامهم في كأس العالم أمام الداعية نايك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
أشخاص ينطقون الشهادتين. فيديو جديد يتناقله مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، على نطاق واسع، بمزاعم انه يظهر "4 أشخاص يعلنون إسلامهم في كأس العالم في قطر أمام الدكتور ذاكر نايك"، الداعية الإسلامي. غير أنّ هذا الادعاء غير صحيح. في الواقع، هذا الفيديو قديم، بحيث يعود الى أيار 2016. وهو مصوّر بعد محاضرة ألقاها يومذاك الداعية نايك في الدوحة بقطر. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 30 ثانية فقط مدة الفيديو. 4 اشخاص على مسرح، وكانوا ينطقون الشهادتين امام داعية. التشارك في هذه المشاهد تكثف أخيرا، عبر حسابات ومواقع (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "4 أشخاص يعلنون اسلامهم في كأس العالم أمام الدكتور ذاكر نايك". 
 
 
التدقيق: 
تزامن انتشار الفيديو مع انطلاق مونديال قطر 2022 في كرة القدم في قطر مساء الاحد 20 تشرين الثاني 2022. وقد أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني افتتاح المونديال من استاد البيت شمال العاصمة الدوحة، حيث خاض أصحاب الأرض أولى المواجهات مع الإكوادور ضمن منافسات المجموعة الأولى، على ما أوردت وكالة فرانس برس.
 
وقبل يوم من انطلاق المونديال، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لـ"وصول" الداعية ذاكر نايك إلى قطر. وكتب فيصل الهاجري، مقدم البرامج على قنوات الكأس الرياضية، أن "الداعية موجود في قطر خلال فترة كأس العالم وسيقدم العديد من المحاضرات الدينية طوال المونديال" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). الا ان الحسابات الرسمية للداعية الهندي الشهير لم تعلن بعد محاضرات دينية عامة له في قطر (هنا، هنا، هنا، هنا).

 
 
- حقيقة الفيديو -
غير ان هذا الفيديو المتناقل لا علاقة له بمونديال قطر 2022، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا امام حسابات نشرته في 27 ايار 2016 (هنا، هنا...)، مع تعليق: "4 أشخاص يعلنون إسلامهم بعد محاضرة الدكتور ذاكر نايك في كتارا بقطر". 
 
 
وقد نشر موقع "الجزيرة مباشر" الفيديو بنسخة أطول ضمن تقرير (هنا) في 27 ايار 2016، بعنوان "شاهد: 4 أشخاص يعلنون إسلامهم بعد محاضرة لذاكر نايك بالدوحة".
 
واورد ان "أربعة أشخاص أعلنوا دخولهم الدين الإسلامي الخميس (26 ايار 2016) بعد محاضرة في كتارا بالدوحة للداعية الإسلامي الهندي ذاكر نايك بعنوان هل الإله موجود؟" (هنا، وهنا ايضا).
 


 
كذلك، نشرت قناة "الجزيرة مباشر"، في حسابها في يوتيوب، مشاهد مماثلة لهؤلاء الاشخاص على المسرح مع الدكتور نايك، من زاوية مختلفة، في 29 ايار 2016 (هنا)، مع شرح ان 4 أشخاص يعلنون إسلامهم خلال محاضرة الداعية ذاكر نايك بعنوان هل الإله موجود؟. 
 
 
 
يومذاك، كان الداعية نايك "ضيف المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا"، وفقا لما ذكر موقع "الشرق" (هنا). وقد ألقى محاضرته تلك "في المسرح المكشوف لتنتهي المحاضرة بإسلام ثمانية أشخاص". 

و"قد استقطبت المحاضرة جمهورا غفيرا من مختلف الأطياف والأعمار والأديان قدر بأكثر من 13 ألف شخص توزعوا بين المسرح المكشوف والواجهة البحرية للحي الثقافي كتارا حيث تمّ نصب شاشات عملاقة للجمهور لمتابعتها. إضافة إلى حضور كوكبة من الشيوخ وممثلين لجمعيات خيرية واعلاميين وعدد كبير من الشخصيات رفيعة المستوى".
 
 
والدكتور ذاكر عبدالكريم نايك "داعية وخطيب ومنظر إسلامي هندي، ولد في 18 تشرين الاول 1965، في مدينة مومباي بالهند، لعائلةٍ مسلمة طبية. وهو طبيب حصل على درجة بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة مومباي. لكنه ركز منذ عام 1993 على الدعوة الإسلامية، وهو مدير مؤسسة البحث الإسلامية" (هنا). ويشتهر نايك بمحاضرات يلقيها في مختلف البلدان، و"قد أسلمت على يديه أعداد كثيرة، سواء بشكل مباشر أو من خلال أشرطته المسموعة والمرئية".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "4 أشخاص يعلنون إسلامهم في كأس العالم في قطر أمام الدكتور ذاكر نايك". في الواقع، هذا الفيديو قديم، بحيث يعود الى 27 ايار 2016. وهو مصوّر بعد محاضرة القاها يومذاك نايك في الدوحة بقطر.  
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم