الخميس - 29 أيلول 2022
بيروت 28 °

إعلان

"اكتشاف أكبر حقل غاز في العالم" بالمياه المصريّة؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم انها تظهر "اللحظات الأولى لاكتشاف أكبر حقل غاز في العالم" في المياه المصرية. غير أنّ هذا الادعاء غير صحيح. الصورة قديمة، بحيث تعود إلى 30 آب 2013، وتظهر منصة للتنقيب عن النفط في خليج المكسيك. وقد سبق أن نفت وزارة البترول والثروة المعدنيّة المصريّة هذا الخبر عام 2018. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الصورة تظهر منصّة كبيرة وسط البحر. وتتشارك فيها صفحات وحسابات في وسائل التواصل (هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بمزاعم انها "اللحظات الأولي لاكتشاف أكبر حقل غاز في العالم ثلاث أضعاف حقل ظهر" في مصر.   
 
 
- حقيقة الصورة -
لكن الصورة لا تظهر "اكتشاف أكبر حقل غاز في العالم" بالمياه المصرية، وفقا لما يتوصل تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى مصدرها الأصلي، موقع وكالة Getty Images، الذي نشرها (هنا) في 30 آب 2013، مع شرح انها "صورة جوية لمنصة التنقيب عن النفط لا مورالا La Muralla IV، التي تديرها الشركة المكسيكية غروبو آر Grupo R، لمصلحة شركة النفط المكسيكية المملوكة للدولة بيميكس PEMEX، في خليج المكسيك، في 30 آب 2013". 
 
واضافت الوكالة إن "المنصة قادرة على الحفر حتى عمق 10 آلاف متر في بيئة مثل خليج المكسيك". 
 
تصوير: اومار توريس AFP Photo/Omar Torres. 
 
 
الى جانب ان الصورة المتداولة قديمة ولا علاقة لها بمصر، فإن الخبر عن "اكتشاف أكبر حقل غاز في العالم ثلاث أضعاف حقل ظهر" لا أساس له. 

فلم تُعلن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية (هنا، هنا، هنا) أو شركات بترول عاملة في مصر "هذا الاكتشاف" المزعوم. 
 
في الواقع، "اكتشاف أكبر حقل غاز في العالم" في المياه المصرية شائعة قديمة سبق ان تم تداولها في نيسان 2018، اذ "أورد عدد من وسائل الإعلام يومذاك أن هناك اكتشافا لأكبر حقل غاز فى العالم بمنطقة امتياز شروق بالبحر المتوسط فى المياه الاقتصادية المصرية، والذى سيتم إعلانه في ايار، وسيتم البدء فى أعمال الحفر للحقل الجديد الذى يُدعى النور..." (هنا...). 
 
 
لكن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية نفت يومذاك هذا الخبر (هنا، هنا، هنا). وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسمها، إنه "في حال اكتشاف بترول أو غاز، ايا يكن حجمه، فإن الوزارة ستعلن ذلك رسميا".
 
في نيسان 2022، أعلنت مجموعة الطاقة الإيطالية "إيني" (هنا، هنا) اكتشاف حقول نفط وغاز جديدة في مصر، وذلك بالتزامن مع توقيعها اتفاقية مع الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) لتعزيز عمليات إنتاج الغاز المصري وتصديره إلى أوروبا.  
 
وافادت "ايني" التي اكتشفت حقل ظهر العملاق للغاز في مصر عام 2015، بأنّ "الآبار الجديدة التي اكتشفتها في امتياز مليحة بالصحراء الغربية المصرية بدأت الإنتاج بالفعل". 
 
وذكرت (هنا) أن "الاتفاق (مع إيجاس) قد يؤدي إلى شحن ما يصل إلى 3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا هذا العام".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم