الأربعاء - 24 شباط 2021
بيروت 17 °

إعلان

الرجل خلف رئيس الوزراء الإيطالي "خالع ليتر وربع ويسكي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتلاعب به المتناقل (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتلاعب به المتناقل (فيسبوك).
A+ A-
تظهر المشاهد رئيس الحكومة الإيطالي الجديد ماريو دراغي متكلما، والى يمينه رجل كان يقوم بحركات ساخرة. وقد أرفق مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي الفيديو بمزاعم (بالعامية) أن "اللي في الخلف خالع ليتر وربع ويسكي بدون ثلج وجاي يحضر الاجتماع الوزاري". غير أن هذه المزاعم خاطئة. هذا الفيديو تم التلاعب به عبر اضافة الشخص الى يمين دراغي، فيما الفيديو الاصلي الذي يعود الى 3 شباط 2021، يظهر بوضوح عدم وجوده. وكان يلقي خلاله دراغي تصريحا بعد تكليفه تشكيل الحكومة الايطالية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ايام، تكثف التشارك في الفيديو، ومدته 0,59 ثانية، عبر صفحات وحسابات، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، تويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "اللي في الخلف خالع لتر وربع ويسكي بدون ثلج مع صحن ملوخية مازة وجاي يحضر الاجتماع الوزاري". 
 
كذلك، تناقلت حسابات أجنبية الفيديو، لا سيما بالايطالية (هنا، هنا، هنا، هنا). وقد تفاعل معه مستخدمون كثر باضافة وجوه ضاحكة، بينما لفت عديدون الى انه "متلاعب به"، او "مونتاج". 
 
 
التدقيق: 
يقود البحث عن المقطع المتناقل، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، الى الفيديو الاصلي بنسخة أطول (2,34 دقيقتان) منشوراً في الحساب الرسمي لمكتب الصحافة والاتصال التابع لرئاسة الجمهورية الإيطالية في يوتيوب في 3 شباط 2021، مع شرح أن "رئيس الوزراء الايطالي المكلف ماريو غرادي يتكلم خلال تصريح للصحافة في ختام محادثات مع رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا". 
 
وفي هذا المقطع الاصلي، لا نشاهد الرجل الذي يقوم بحركات مضحكة أو ساخرة خلال  حديث دراغي. وهذا يعني بالتالي ان الفيديو المتناقل خضع للتلاعب. 
 
 
ظهر الاربعاء 3 شباط 2021، استقبل الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي، "وكلفه تشكيل الحكومة"، على ما اعلن الامين العام للرئاسة الايطالية.
 
وفي أول تصريح له، اعلن دراغي (73 عاما) الذي يُنسب إليه الفضل في إنقاذ منطقة اليورو من أزمة الديون في 2012، "أنها فترة صعبة (...) والقضاء على الوباء ومواصلة حملة التلقيح وإنهاض البلاد كلها تحديات تنتظرنا".

وأعرب دراغي عن ثقته في أن "الوحدة ستنبثق من المحادثات مع الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية في فترة صعبة" (وكالة فرانس برس، 3 شباط 2021).
 
وقد نقلت هذه التصريحات المصورة مواقع اخبارية ايطالية وعالمية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، في 3 شباط 2021. 
 
 
النتيجة: كلا، الرجل الذي يظهر في الفيديو الى يمين رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي لم يحضر "اجتماع الوزراء وهو سكران"، كما يتم زعمه. هذا الفيديو تم التلاعب به عبر اضافة هذا الشخص الى يمين دراغي، كسخرية من حديث دراغي، فيما الفيديو الاصلي الذي يعود الى 3 شباط 2021، يظهر بوضوح عدم وجوده. وكان يلقي خلاله دراغي تصريحا بعد تكليفه تشكيل الحكومة الايطالية. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم