الأحد - 01 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

"نفق في قوسايا للتهريب إلى سوريا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا بمزاعم انه يظهر "نفقاً في قوسايا لتهريب السيارات والبضائع الى سوريا". غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. الفيديو يظهر القيادة في منجم مهجور في بريتيش كولومبيا في كندا، في اطار استكشافه. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: مدة الفيديو: 2,20 دقيقتان. المشاهد تكشف سيارتين وهما تدخلان نفقا ضيقا، لتنطلقا فيه وسط عتمة اضاءتها مصابيحهما. منذ ساعات، تكثف التشارك في الفيديو عبر صفحات وحسابات، خصوصا لبنانية، في الفايسبوك (هنا، هنا)، وتويتر (هنا، هنا، هنا)، وايضا في يوتيوب (هنا)، والواتساب. وقد ارفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "نفق تهريب السيارات والسرقات في الهرمل"، وايضا "نفق في قوسايا لتهريب السيارات والبضائع على سوريا"، و"في الهرمل منطقة كوساية التهريب من سيارات ومواد في نفق تحت الارض من الأراضي لبنانيه الى الأراضي السورية".  
 
كذلك، نشر هذا الموقع الاخباري اللبناني الفيديو بالمزاعم ذاتها: "بالفيديو: نفق قوسايا لتهريب السيارات المسروقة إلى سوريا" (وهنا ايضا). 
 
 
 
 
 
 
التدقيق:
لكن هذه المزاعم المرفقة بالفيديو لا أساس لها، وفقا لما يبيّنه البحث عنه. 
 
فالفيديو يحمل عنوان [email protected] في تطبيق تيك توك. وصاحبه مايك ماسزتالار Mike Masztalar، الذي "يعيش في بريتيش كولومبيا" (كندا)، وفقا لما يذكر. 
 
وبمراجعة حسابه، يتبيّن انه نشر الفيديو قبل "اربعة ايام". وارفقه بوسوم عدة، منها Canada# (كندا) وAbandoned mine# (اي منجم مهجور). 
 
 
 
وقد حظي الفيديو، في حساب ماسزتالار، بأكثر من 253 الف لايك، وأكثر من 16,600 تعليق. وقد سأله بعض متابعيه عن المنجم المهجور الذي تم تصوير الفيديو فيه، فأجاب: "الطريق السريع 5 (Hwy 5) بريتيش كولومبيا British Columbia"، وهي مقاطعة في اقصى غرب كندا. 
 
 
 
وقد اتبع ماسزتالار الفيديو، في اليوم ذاته، بمقطع آخر يظهر مشاهد من داخل مناجم كارولين Carolin Mines في بريتيش كولومبيا، على ما يذكر. كذلك، نشر فيديوات أخرى (هنا، هنا، هنا) تضمنت مشاهد مختلفة من داخل المناجم وفي خارجها.
 
ونجد ايضا هذه المقاطع في حساب ماسزتالار في انستغرام. 
 
 
  
 
 
- مناجم كارولين -
تقع مناجم كارولين Carolin Mines على بعد 18 كيلومترًا شمال شرق هوب Hope، في كولومبيا البريطانية بكندا. ويمكن الوصول إليها من طريق كوكيهالا السريع، ثم عبر طريق ترابي بطول 6 كيلومترات، وفقا لما يفيد موقع mindat.org، الرائد في مجال المعادن ومواقعها ورواسبها ومناجمها في جميع أنحاء العالم (وهنا ايضا).

ويفيد ان "المناجم تقع ايضا على طول حزام كوكيهالا للذهب Coquihalla Gold Belt... وقد أنتجت 45 ألف أوقية من الذهب من 900 ألف طن من الخام بين عامي 1982 و1984". 
 
و"في نهاية عام 1984، تم اقفالها بسبب ضعف تعافي الذهب ورداءة النوعية بسبب تخفيفه، وانخفاض أسعاره".
 
وتستقطب مناجم كارولين المهجورة مغامرين يدخلونها للاستكشاف، مشيا او بالسيارات او الATV (هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "نفقاً في قوسايا لتهريب السيارات والبضائع الى سوريا". الفيديو يظهر القيادة في منجم مهجور في بريتيش كولومبيا في كندا. ومصدره الأصلي حساب [email protected] في تيك توك، لصاحبه مايك ماسزتالار Mike Masztalar. وقد نشره "قبل اربعة ايام". 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم