الخميس - 04 آذار 2021
بيروت 14 °

إعلان

ما حقيقة "هذه المشاهد المذهلة للمريخ للمرة الأولى"؟ FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بمزاعم خاطئة (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بمزاعم خاطئة (فيسبوك).
A+ A-
تدّعي مواقع اخبارية عربية، ومستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، ان الفيديو يظهر  "مشاهد مذهلة من المريخ للمرة الأولى، بحيث نسمع أصواتاً للمرة الأولى من سطح الكوكب بثها مسبار ناسا بيرسفيرانس". غير ان هذه المزاعم خاطئة. هذه المشاهد من المريخ قديمة، وهي صورة بانورامية عالية الدقة التقطها "روفر كوريوزيتي" بين 24 تشرين الثاني و1 كانون الاول 2019. وتظهر "غلين توريدون"، وهي منطقة عند جانب جبل شارب في المريخ، وفقا لوكالة ناسا. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 29 ثانية فقط تظهر أرضاً قاحلة، واسعة، تحدها جبال او تلال في البعيد. منذ  يومين، تكثف  التشارك في الفيديو، عبر صفحات مواقع اخبارية عربية شهيرة (هنا، هنا)، لتنقلها عنها صفحات اخبارية ومستخدمون للفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا)، ويوتيوب (هنا، هنا...). ووفقا للمزاعم المرفقة (من دون تدخل أو تصحيح)، هذه "مشاهد مذهلة للمريخ لأول مرة... ولأول مرة نسمع أصواتا من سطح الكوكب بثها مسبار ناسا "بيرسفيرانس" الذي هبط بسلام على سطح الكوكب الأحمر في مهمة للبحث عن مؤشرات لوجود حياة سابقة". 
 
 
 
 
التدقيق: 
يتزامن نشر هذا الفيديو مع هبوط المركبة الفضائية "برسيفيرنس" التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بنجاح على سطح المريخ، في 18 شباط 2021، لتكمل بذلك رحلة استغرقت نحو 7 أشهر، قطعت خلالها نحو نصف مليار كيلومتر. وقد هبطت المركبة في فوهة عميقة، بالقرب من خط استواء المريخ، تُسمى جيزيرو.

وقد وردت إشارة التأكيد أن مركبة برسيفيرنس هبطت بسلام إلى فريق العمل بمركز التحكم في تمام الساعة 20:55 بتوقيت غرينتش... وكانت فرحة الفريق واضحة. واستمر التصفيق عندما وصلت أول صورتين التقطتا بواسطة كاميرات هندسية منخفضة الدقة. وعلا الغبار الأغطية الشفافة للعدسات المثبتة، بيد أنه أمكن رؤية سطح مستو أمام المركبة وخلفها (بي بي سي، 18 شباط 2021).
 
- حقيقة الفيديو -
غير أن الفيديو المتناقل لا يظهر الصور التي التقطتها المركبة الفضائية "برسيفيرنس" بعد هبوطها على المريخ، وفقا لما يبيّنه البحث.  
 
ما يجب معرفته أوّلا، هو أن مصدر الفيديو الذي نشرته تلك المواقع العربية هو حساب Science Club في تويتر، لا سيما ان عنوانه [email protected] يظهر اسفل الشاشة. الفيديو نشره في 18 شباط 2021، مع تعليق: (Amazing Mars (Sound On اي المريخ المذهل (بالصوت). 
ويعرّف الحساب عن نفسه بانه ينشر "معلومات عن العلوم والتكنولوجيا". 
 
لكن البحث عن الفيديو، من خلال البحث العكسي عن لقطات شاشة منه، بواسطة غوغل، يقود الى مواقع وحسابات (هنا، هنا، هنا) نشرتها في آذار 2020، ضمن تقرير عن "التقاط مركبة كوريوزيتي مارس روفر Curiosity Mars Rover التابعة لوكالة ناسا الصورة البانورامية الأكثر دقة حتى الآن لسطح المريخ بين 24 تشرين الثاني و1 كانون الاول 2019". 
 
 
 
مزيد من البحث يوصلنا الى موقع الناسا الذي نشر هذه الصورة وغيرها ايضا، اضافة الى فيديو، في 4 آذار 2020، ضمن تقرير بعنوان: "مركبة كوريوزيتي مارس روفر Curiosity Mars Rover التابعة للناسا التقطت صورة بانورامية الاكثر دقة حتى الآن لسطح المريخ".
 
وقالت الوكالة في تقريرها: "التقط المسبار كيوريوزيتي صورة بانورامية الاعلى دقة حتى الآن لسطح المريخ. وهي تتكون من أكثر من 1000 صورة تم التقاطها خلال عطلة عيد الشكر لعام 2019، وتم تجميعها بعناية على مدار الأشهر التالية، بحيث تحتوي على 1.8 مليار بكسل من المناظر الطبيعية للمريخ. وقد استُخدمت كاميرا ماست Mast الخاصة بالمركبة الجوالة، أو ماستكام، عدستها المقربة لإنتاج البانوراما. وفي غضون ذلك، اعتمدت على عدستها ذات الزاوية المتوسطة لإنتاج صورة بانورامية منخفضة الدقة، تبلغ قرابة 650 مليون بكسل، وتتضمن سطح المركبة والذراع الآلي".
 
 واضافت ناسا: "تعرض كلتا الصورتين البانوراميتين "غلين توريدون" Glen Torridon، وهي منطقة عند جانب جبل شارب Mount Sharp كانت كيوريوزيتي تستكشفه. وقد التقطتا بين 24 تشرين الثاني و1 كانون الاول (2019)، عندما كان فريق البعثة خارجًا لقضاء عطلة عيد الشكر...". 
 
 
- الفيديو -
وفي بداية الفيديو الذي تنشره الناسا، يمكن مشاهدة اللقطات الاولى من الفيديو القصير المتناقل أخيرا. 
 
 
كذلك، لا ذكر اطلاقا، في تقرير الناسا، عن "أصوات" تم تسجيلها يومذاك لسطح المريخ، كما يتم تناقله ايضا في شكل خاطىء.
 
وهذا يعني ان الأصوات التي تُسمع في بالفيديو المتناقل مركبة.  
 
- منذ 2012- 
في 26 تشرين الثاني 2011، تم إطلاق مختبر المريخ العلمي Mars Science Laboratory. ومع مسباره الذي يحمل اسم كوريوزيتي Curiosity، حدّد المختبر مهمته بتقييم ما إذا كان المريخ يتمتع ببيئة قادرة على دعم أشكال الحياة الصغيرة التي تسمى الميكروبات. وقد هبطت مركبة كوريوزيتي بنجاح في (اخدود يسمى) غايل كاريتر Gale Crater الساعة 1:31 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 6 آب 2012 (موقع الناسا، وهنا بي بي سي). 
 
و"قد قطع مسبار كيوريوزيتي في رحلته مسافة 570 مليون كيلومتر. ويزخر بمعدات علمية، بما فيها جهاز لاشعة الليزر بامكانه تهشيم الصخور للتعرف الى مكوناتها".
 
- صور للمريخ من "برسيفيرنس" -
وهنا صور ارسلها مسبار برسيفيرنس، ونشرتها وكالة ناسا في 18 شباط 2021 و19 منه.  
 
 


النتيجة: المزاعم، اذاً، ان الفيديو المتناقل يظهر "مشاهد مذهلة من المريخ للمرة الأولى، بحيث نسمع أصواتاً للمرة الأولى من سطح الكوكب بثها مسبار ناسا بيرسفيرانس"، مزاعم لا اساس لها. هذه المشاهد من المريخ قديمة، وهي صورة بانورامية التقطها "روفر كوريوزيتي" بين 24 تشرين الثاني و1 كانون الاول 2019. وتظهر "غلين توريدون"، وهي منطقة عند جانب جبل شارب في المريخ، وفقا لوكالة ناسا. وبالنسبة الى الأصوات في الفيديو المتناقل، والتي يُزعم انها سجلت في المريخ، فهي مركبة. 
 
  
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم