السبت - 02 تموز 2022
بيروت 29 °

إعلان

فيديو لـ"دخول مئات الأفغان مطار ⁧كابول‬⁩ للفرار من البلاد"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
A+ A-
يدّعي مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي ان الفيديو يظهر "دخول مئات الأفغان مطار ⁧كابول‬⁩ للفرار من البلاد"، بعد سيطرة طالبان عليها في 15 آب 2021. غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. هذه المشاهد تعود الى كانون الثاني 2019، وتظهر مشجعين لحظة فتح أبواب ملعب AT&T في ارلينغتون بتكساس الأميركيّة، لمباراة فريق كرة القدم الأميركية الكاوبويز مقابل السي هوكس. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: ما أن فتحت الابواب، حتى "تدفق" منها سيل بشري. وبدأ عشرات يركضون في الارجاء. 0,11 ثانية فقط مدة الفيديو. وقد تكثف التشارك فيه، عبر صفحات وحسابات، لا سيما اخبارية، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا...)، ويوتيوب (هنا، هنا). وقد أُرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "‏لحظة دخول مئات من الأفغان لمطار ⁧‫كابول‬⁩ للفرار من البلاد"، و"مطار كابول وهروب جماعي من قبضة طالبان". 
 
كذلك، تتداول حسابات أخرى الفيديو بالمزاعم ذاتها بالأجنبية (هنا، هنا...). 
 
 
 
التدقيق: 
تنتشر هذه المشاهد بالتزامن مع سيطرة حركة طالبان على القصر الرئاسي في كابول، الأحد 15 آب 2021، بعد فرار الرئيس أشرف غني الذي أقر ب"انتصار" طالبان (وكالة فرانس برس، 15 آب 2021).

وعمّت الفوضى مطار كابول منذ دخول طالبان العاصمة الأحد، بدون معارك إثر هجوم خاطف مكنها من السيطرة على غالبية مناطق أفغانستان بعد خوضها حركة تمرد على مدى عشرين عاما، وذلك وسط انهيار في صفوف القوات الحكومية وانسحاب القوات الأميركية.
 
وأظهرت مشاهد أشخاصا يحاولون الصعود بأي ثمن في طائرة أثناء إقلاعها، فيما آخرون يتسلقون طائرة عسكرية أميركية من طراز هركوليس تسير على مدرج قبل انطلاقها.
 
وقد وجد آلاف الأفغان أنفسهم، الخميس 19 آب 2021، عالقين في مطار كابول الدولي بين نقاط تفتيش أقامها مقاتلو طالبان وسياج شائك مدّه الجيش الأميركي، في سعيهم اليائس للصعود في أي طائرة مغادرة هربا من حكم  الحركة المتطرفة بعد سيطرتها مجددا على البلد (وكالة فرانس برس).
 
- حقيقة الفيديو -
لكن الفيديو المتناقل لا علاقة له بأفغانستان او بالمستجدات فيها، وفقا لما يبينه التدقيق فيه. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى مواقع اخبارية وحسابات رياضية، لا سيما اميركية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) نشرته في 6 كانون الثاني 2019، وعدد منها نقلا عن المحرر الرياضي جون ماشوتا Jon Machota، الذي أرفقه بالشرح الآتي: "تم فتح أبواب ملعب AT&T لمباراة الكاوبويز Cowboys مقابل السي هوكس Seahawks". 
 
وماشوتا يغطي اخبار فريق كرة القدم الاميركية "دالاس كاوبويز" لموقع the athletic، وفقا لما يعرّف بنفسه. 
 
وقد انتهت يومذاك المباراة بفوز الكاوبويز على (سياتل) سي هوكس (هنا، هنا). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يوثق "لحظة دخول مئات الأفغان مطار ⁧كابول‬⁩ للفرار من البلاد". الفيديو يعود الى (6) ك2 2019، ويظهر مشجعين لحظة فتح أبواب ملعب AT&T في ارلينغتون بتكساس الأميركيّة، لمباراة فريق كرة القدم الأميركية الكاوبويز مقابل السي هوكس.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم