الجمعة - 06 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

منظمة الصحّة لم توصِ بضرورة إلغاء صلاة عيد الأضحى بسبب كورونا FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار، أ ف ب
المنشور الخاطئ المتناقل (تويتر).
المنشور الخاطئ المتناقل (تويتر).
A+ A-
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً ادعى ناشروه أن "منظمة الصحة العالمية أوصت بضرورة إلغاء صلاة عيد الأضحى بسبب تفشّي كوفيد-19". إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، بل بالعكس من ذلك، فقد أصدرت منظمة الصحة توصيات للحفاظ على السلامة والحدّ من انتشار الفيروس خلال صلاة العيد.
 
جاء في المنشور الذي حمل صورة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "خبر عاجل: منظمة الصحة العالمية توصي الدول العربية بضرورة إلغاء صلاة العيد".
 
نال الخبر المزعوم مئات المشاركات والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وإنستغرام، منذ بدء انتشاره قبيل احتفال المسلمين بعيد الأضحى.  

وتتخذ بعض الدول الإسلاميّة إجراءات للحدّ من انتشار وباء كوفيد-19 خلال عيد الأضحى، كإقامة الصلوات في الهواء الطلق والحدّ من التجمعات الداخلية، فيما أعلنت دولٌ مثل موريتانيا والمغرب وسلطنة عمان وتونس منع إقامة الصلاة. 

منظمة الصحة لم توص بإلغاء الصلاة
لكنّ الخبر المتداول عن توصية منظمة الصحّة العالميّة بإلغاء صلاة العيد غير صحيح. بل بالعكس، فقد أصدرت المنظمة بياناً يعرض سلسلة نصائح للمحافظة على السلامة خلال الاحتفال بالعيد، بينها إرشادات لضمان توفير بيئة صحيّة في أماكن الصلاة والمساجد. 

ويمكن الاطلاع على هذه الإرشادات على الموقع الرسمي للمنظمة المخصص للمكتب الإقليمي لشرق المتوسط.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم