الإثنين - 06 كانون الأول 2021
بيروت 17 °

إعلان

"هيدي مفاجأة المليون ليرة يللي صارت بالأسواق"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة.
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة.
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو "يفاجئ" فيه المتكلم المشاهدين بورقة نقدية يظهرها بمزاعم انها ورقة "المليون ليرة لبنانية الجديدة التي أصبحت في الاسواق". غير أنّ مزاعم الرجل كاذبة. الورقة النقدية التي نشاهدها في الفيديو هي من فئة 100 الف ليرة لبنانية وضعها مصرف لبنان في التداول اعتبارا من 7 كانون الاول 2020، في الذكرى المئوية لإعلان دولة لبنان الكبير. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في الفيديو تكثف، خصوصا عبر الواتساب. المدة: 13 ثانية فقط. ويخرج خلاله شخص من كيس ورقة نقدية وهو يقول: "يللا، وهيدي مفاجأة. وهاي المليون ليرة صارت بالاسواق. تفرّج". 
 
 
 
التدقيق: 
انظروا جيدا الى الفيديو.
 
وستشاهدون في الثانية الثانية صورة للورقة النقدية المزعومة. وتبيّن لقطة شاشة لها (ادناه) فئتها بوضوح: انها ورقة نقدية من فئة 100 الف ليرة، وليس من فئة المليون ليرة، كما يزعم المتكلم في الفيديو. 
 
  
وبالتمعن في تفاصيل الورقة النقدية التي يحملها المتكلم في يده، يتبيّن انها من فئة 100 الف ليرة لبنانية، والتي اعلن مصرف لبنان وضعها في التداول، اعتبارا من 7 كانون الاول 2020، في الذكرى المئوية لاعلان دولة لبنان الكبير. 
 
والدليل على ذلك بعض المواصفات الظاهرة على الورقة النقدية في الفيديو، وفقا لما حدّدها مصرف لبنان. وقد أشرنا اليها بالاحمر في لقطتي الشاشة ادناه: الوجه الخلفي للورقة في التوقيت 00,7، ووجهها الامامي في التوقيت 0,09. 
 
 
 
ووفقا لمواصفات تلك الورقة من فئة 100 الف ليرة من اصدار 1 ايلول 2020، "يمكن مشاهدة على الوجه الخلفي للورقة رسم صخرة الروشة والسفينة الفينيقية"، و"على الوجه الامامي رسم لساحة البرلمان المعروفة بساحة النجمة في الوسط ورسم لواجهة كنيسة مار يوحنا التاريخية في جبيل على الجهة اليسرى".
 
وهنا لقطة شاشة لتلك الورقة النقدية كما اصدرها مصرف لبنان. 
 
 
وسبق أن نشر قسم "النّهار تتحقّق" مقالة تدقيق حول الموضوع ذاته، في 6 تموز 2021.
 
 
النتيجة: اذاً لا صحة لما يزعمه المتكلم في الفيديو ان الورقة النقدية التي يظهرها هي ورقة "المليون ليرة يللي صارت بالاسواق". الورقة النقدية التي نشاهدها في الفيديو هي من فئة 100 الف ليرة لبنانية وضعها مصرف لبنان في التداول اعتبارا من 7 كانون الاول 2020، في الذكرى المئوية لإعلان دولة لبنان الكبير.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم