الخميس - 04 آذار 2021
بيروت 13 °

إعلان

ما حقيقة أن "الإمارات تحجز وظائف لمواليد 9 شباط لتزامن ولادتهم مع وصول مسبارها إلى المريخ"؟ FactCheck#

المصدر: النهار
احدى الصور المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
احدى الصور المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مجموعة صور لمواليد بمزاعم أن "مواليد 9 شباط في الإمارات سيحصلون على وظيفة محجوزة عندما يكبرون، وذلك لولادتهم اثناء وصول مسبار الامل الى مدار المريخ". غير أن هذا الادعاء لا اساس له. الصور تظهر أطفالاً ولدوا في 9 شباط في الامارات، وقد أُهدوا "أوّل بدلة فضاء لهم"، احتفالاً بالمهمة التاريخية لمسبار الأمل الى المريخ. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في الصور تكثف في صفحات وحسابات، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "متداول في الإمارات مواليد (9 فبراير) يحصلون على وظيفة محجوزة عندما يكبرون وذلك لولادتهم اثناء وصول مسبار الامل الى مدار المريخ". 
 
 
التدقيق: 
يقود البحث العكسي عن الصور، بواسطة غوغل، الى الحساب الرسمي للمكتب الاعلامي لحكومة دبي Dubai Media Office، في تويتر (هنا، هنا)، والفيسبوك (هنا)، والذي نشر هذه الصور في 10 شباط 2021، مرفقة بالتعليق الآتي بالعربية: "مواليد 9 فبراير 2021 في الإمارات... بدايات جديدة لمستقبل إماراتي مشرق لا يعرف المستحيل"، وبالانكليزية: Astronauts of the future, born on Feb 9, 2021 - the day the UAE made it to Mars اي رواد فضاء المستقبل، ولدوا في 9 شباط 2021، اليوم الذي وصلت فيه الإمارات إلى المريخ. 
 
 
 
ووفقا لفيديو نشره المكتب ايضا في حسابه في انستغرام (هنا ايضا)، حصل ثلاثة أطفال ولدوا في 9 شباط في الامارات، على هدية، "بدلة الفضاء الأولى". ووصفهم بأنهم "المستكشفون المستقبليون للفضاء"، و"مواليد 9 شباط 2021 في الإمارات... يبدأون الخمسين المقبلة بروح جديدة". 
 
 
البدلة الهدية زرقاء، وحملت رقعة لاصقة على الصدر تقول بالانكليزية: future astronaut اي رائد فضاء المستقبل، مع علم الامارات على الذراع الايسر.   
 
وقد نشرت هذه الصور مواقع اخبارية اماراتية وخليجية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) في 10 شباط، ضمن تقرير عن الهدية التي تلقاها مواليد 9 شباط 2021. 
 
وبالطبع، لا ذكر اطلاقا في حسابات المكتب الاعلامي لحكومة دبي، وايضا في اي من المواقع الاخبارية، لا سيما الاماراتية، للمزاعم المتعلقة "بحجز الامارات وظائف من الآن لهؤلاء المواليد".  
 
- مسبار الامل -
في 9 شباط 2021، نجحت الإمارات العربية المتحدة في وضع مسبار "الأمل" الإماراتي في مدار كوكب المريخ، لتصبح بذلك أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

وقد صرّح مدير مشروع الامارات لاستشكاف المريخ عمران شرف: "إلى شعب دولة الإمارات، إلى الأمة العربية والإسلامية، نعلن نجاح وصول دولة الإمارات إلى مدار الكوكب الأحمر. الله منك الحمد".
 
ووضع المسبار المعد لدرس مناخ المريخ في المدار، هو المركبة الأولى من ثلاث ستبلغن الكوكب الأحمر هذا الشهر.
 
وبعد وضع مسبار "الأمل" حول المريخ، صارت الدولة الخليجية الثرية التي تحتفل هذا العام بذكرى ولادتها الخمسين، خامس دولة في العالم تصل إلى المريخ بينما تصير الصين السادسة في اليوم التالي.

ومع إعلان نجاح المهمة، أضاءت الإمارات معالمها، بينها برج خليفة وبرج العرب باللون الأحمر ليلا. ونشرت الحسابات الحكومية على وسائل التواصل الاجتماعي صورة مسبار "الأمل" (وكالة فرانس برس، 9 شباط 2021).
 
 
 النتيجة: اذاً، المزاعم المتناقلة أن "الامارات تحجز وظائف لمواليد 9 شباط عندما يكبرون، وذلك لولادتهم اثناء وصول مسبار الامل الى مدار المريخ"، مزاعم مختلقة، لا اساس لها. مواليد 9 شباط حصلوا على هدية عبارة عن بدلة رائد فضاء زرقاء، احتفالا بالمهمة التاريخية لمسبار الامل الى المريخ. 
 

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم