الأحد - 29 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

"عاجل... سماء دمشق الآن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار، أ ف ب
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر سماء دمشق خلال الغارات التي شنّتها إسرائيل على أهداف إيرانيّة في سوريا، فجر الأربعاء. لكنّ الصورة في الحقيقة قديمة، وتعود لعام 2018.
 
تبدو في الصورة سماء مضاءة بقذائف أو صواريخ. وقد جاء في النصّ المرفق بها: "عاجل سماء دمشق الآن.. الأصوات مازالت حتى اللحظة... الله يحمي الشام وأهلها وجيشها".
 
غارات إسرائيليّة 
بدأ انتشار الصورة بعد أن شنّت إسرائيل، فجر الأربعاء، غارات على أهداف إيرانية في سوريا في ما وصفه الجيش الإسرائيلي بأنه ردّ بعد العثور على عبوات ناسفة على طول الحدود الشمالية، في قصف أدى إلى سقوط عشرة قتلى، بينهم جنود سوريون ومقاتلون موالون لإيران، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ووفقاً للمتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، فإن الأهداف التي ضربتها الطائرات الحربية الإسرائيلية تشمل "مخازن ومقرّات قيادة ومجمّعات عسكرية، بالإضافة إلى بطاريات أرض-جو".
 
- صورة من عام 2018 -
لكنّ الصورة ليست حديثة العهد.

فقد وزّعتها وكالة رويترز منذ سنتين، وأشارت في التعليق المرفق بها أنّها صواريخ في سماء سوريا بتاريخ العاشر من أيّار 2018.
 
 
وقد شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية والصاروخية على سوريا منذ اندلاع الحرب فيها عام 2011. وقد استهدفت هذه الضربات مواقع للجيش السوري، وأخرى لقوات إيرانية ولـ"حزب الله" اللبناني.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم