الإثنين - 01 آذار 2021
بيروت 17 °

إعلان

فيديو لـ"طائرة إيرانيّة تهبط اضطراريًّا داخل حديقة في طهران"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيبسوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيبسوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً بمزاعم أنه يظهر "طائرة كاسبين إيرانية بعد هبوطها اضطراريا داخل حديقة في طهران" بإيران. غير أن هذه المزاعم خاطئة، مضللة. الفيديو قديم، بحيث يعود الى كانون الثاني 2020، اي قبل نحو عام، ويظهر طائرة "كاسبين" ايرانية خرجت عن المدرج خلال هبوطها في مطار مدينة معشور جنوب ايران، لتستقرّ في شارع قريب، وفقا لتقارير إعلامية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 1,25 دقيقة مدة الفيديو. المشاهد تكشف طائرة تابعة لخطوط كاسبين Caspian Airlines، تعرضت لحادث. وكان ركاب ينزلون منها، بينما تحلق حولها أشخاص آخرون. منذ ايام، تكثف التشارك في الفيديو عبر صفحات وحسابات، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا) وتويتر (هنا، هنا)، ومنتديات (هنا)، وانستغرام (هنا)، ويوتيوب (هنا)، وايضا عبر الواتساب. وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "طائرة الخطوط "كاسبين الإيرانية" تهبط إضطرارياً داخل حديقه في طهران". 
 
 التدقيق: 
بحثاً عن الفيديو بتجزئته مشاهد ثابتة (Invid)، نقع فورا على مواقع اخبارية، لا سيما ايرانية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، نشرته في (27) كانون الثاني 2020، اي قبل نحو عام، ضمن تقرير عن "انحراف طائرة ركاب إيرانية عن المدرج لتستقر في أحد الشوارع".
 وفي التفاصيل، فإن طائرة ركاب إيرانية خرجت، صباح الاثنين 27 كانون الثاني 2020، عن المدرج أثناء هبوطها في مطار معشور جنوب ايران. وكانت اقلعت من طهران في اتجاه مدينة معشور. لكنها تعرضت لعطل فني أجبرها على الانحراف عن المدرج ودخولها أحد الشوارع في المدينة. 
 
وقد أدى الحادث إلى تحطم عجلات الطائرة، وهي من طراز "بوينغ MD"، وإلى حالة هلع في صفوف الركاب، وكان على متنها نحو 130 راكبا. وقال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الإيراني إن طائرة ركاب إيرانية تعود إلى شركة "كاسبين" للطيران، أثناء هبوطها في مطار معشور جنوب البلاد آتية من العاصمة طهران، انحرفت عن مسارها في مدرج المطار، واصطدمت بجدار على حاشية المدرج، ولم تقع أي إصابات بين الركاب.

النتيجة: اذاً، صحيح أن المقطع المصوّر يظهر حقيقة طائرة "كاسبين" إيرانية تعرضت لحادث، الا انه قديم، بحيث يعود الى 27 كانون الثاني 2020. والحادثة شهدتها مدينة معشور جنوب إيران، وليس طهران، كما يتم زعمه في شكل خاطئ.   

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم