الأحد - 01 تشرين الثاني 2020
بيروت 25 °

إعلان

"معرکة جويّة أرضيّة بين طائرة أذربيجانيّة والدفاعات الأرضيّة الأرمينیّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
A+ A-
في المزاعم، هذه المشاهد من "حرب القوقاز". "معرکة جوية/ ارضية بين ميغ 25 اذربيجانية والدفاعات الارضية الارمينیة"، على ما يتناقله مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي. غير أن هذا الادعاء لا صحة له. الفيديو المتناقل مقتطف من لعبة الفيديو ARMA3 الالكترونية العسكرية. FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: 2,11 دقيقتان من المعارك الجوية- الارضية، ليلا. طائرة تحلق في الارجاء، قبل أن تستهدفها رشقات نارية أرضية، وتلاحقها بلا هوادة... مشاهد أرفقها مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "#حرب_القوقاز معرکة جوية/ارضية بين ميغ 25 من اذربيجان والدفاعات الارضية (بانتسير) ٥٤٠٠ طلقه بالدقيقه الارمنیة تنتهي بسقوط الميغ 25" (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 التدقيق: 
-يتزامن انتشار هذه الفيديو مع اندلاع المعارك في ناغورنو- كراباخ بين الجيش الاذربيجاني والقوات الانفصالية الارمينية، ابتداء من 27 أيلول 2020. وقد استمرت الاشتباكات، رغم إعلان وقف لإطلاق النار لدواع إنسانية في نهاية الأسبوع الماضي. 
 
الخميس 15 تشرين الاول 2020، تعرضت عاصمة إقليم ناغورنو كراباخ للقصف مجددا، في أولى الضربات التي تطال المدينة منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ السبت الماضي (وكالة فرانس برس). 
 
- حقيقة الفيديو - 
 
-غير ان هذا الفيديو المتناقل لا علاقة له اطلاقا بالنزاع في ناغورنو- كراباخ. 
 
البحث عنه بواسطة تجزئته مقاطع ثابتة (Invid) يقود الى حسابات صينية (مثل هنا، هنا) تشاركت فيه عبر موقع "ويبو" Weibo، وعلّق عليه مستخدمون بأنه مجرد لعبة، بينما ذكر بعضهم اسم armed assault 3. 
 
-نتعمق في البحث عبر استخدام كلمات مفاتيح مثل Arma3، وأيضا  armed assault 3 night، فنقع على حساب في يوتيوب (هنا) نشر الفيديو المتناقل في 22 آب 2020، مع شرح باليابانية أنه لعبة ARMA3، محدّدا انه A-10 Thunderbolt Warthog Thunderbolt CRAM Sius ARMA3. 
 
 
ونشر الحساب في ختام الفيديو توضيحا باليابانية أكد فيه ان "هذا الفيلم خيالي"، وما يُشاهد فيه "خيالي ولا يمت الى الواقع بصلة". 
 
 
الحساب ينشر ايضا مقتطفات اخرى من معارك عسكرية خيالية من لعبة ARMA3. 

ARMA3 هي لعبة فيديو تكتيكية عسكرية، طوّرتها شركة Bohemia Interactive. 
 
النتيجة: المزاعم ان الفيديو يظهر "معرکة جوية ارضية بين طائرة  اذربيجانية ودفاعات ارضية ارمينیة"، مزاعم لا صحة لها. الفيديو مقتطف من لعبة الفيديو ARMA3 العسكرية الخيالية. ونشره حساب في اليوتيوب في 22 آب 2020، اي قبل نحو ثلاثة اسابيع من بداية المعارك في اقليم ناغورنو- كراباخ. 
الكلمات الدالة