الأحد - 01 تشرين الثاني 2020
بيروت 25 °

إعلان

هل صحيح أنّ "الأطباء قالوا لترامب إنهم لم يروا في حياتهم جسماً يقتل كورونا مثل جسمه"؟ FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة الشاشة المتناقلة لترامب مع التصريح المفبرك له (تويتر).
لقطة الشاشة المتناقلة لترامب مع التصريح المفبرك له (تويتر).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة للرئيس الاميركي دونالد ترامب مع تصريح منسوب له يزعم انه قال إن "الأطباء ذكروا له في المستشفى انهم لم يروا في حياتهم جسما يقتل كورونا مثل جسمه، وإنه فخور بذلك". غير ان هذا التصريح مفبرك، ولم يدل به ترامب، وفقا لما يبينه البحث عنه. FactCheck#
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ايام عدة، تكثف تناقل هذا المنشور في حسابات (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). صورة لترامب متكلما، واسفلها تصريح منسوب له بالانكليزية: The doctors said they’ve never seen a body kill the coronavirus like mine. They said my body was made to kill virus’s. They tested my DNA and they said it wasn’t DNA, it was USA، اي "قال الأطباء إنهم لم يروا أبدًا جسدا يقتل فيروس كورونا مثل جسدي. قالوا إن جسدي صُنع لقتل الفيروس. أجروا اختبارا للحمض النووي الخاص بي، وقالوا إنه ليس حمضا نوويا. لقد كان الولايات المتحدة الأميركية".
 
 
كذلك، تتناقل المنشور عينه حسابات بالانكليزية (مثل هنا، هنا، هنا...). 
 
 
التدقيق: 
-بحثا عن صورة ترامب، يتبيّن انها لقطة شاشة من مقطع فيديو نشره الرئيس الاميركي في حسابه في تويتر في 4 تشرين الاول 2020، عندما كان يخضع للعلاج في مستشفى والتر ريد العسكري  في بيثسيدا قرب واشنطن، بعد ثبوت اصابته بكوفيد- 19. 
 
انها الجاكيت والقميص ذاتهما في الصورة وايضا في الفيديو. كذلك،  انها التفاصيل عينها في الغرفة. واليكم مقارنة بين اللقطة المتناقلة (ادناه الى اليمين) ولقطة من الفيديو (الى اليسار). وقد اشرنا فيهما الى التفاصيل المشتركة بالاصفر: 
 
 
 
 
في هذا المقطع المصوّر، لم يدل ترامب باي كلام مماثل للكلام المنسوب اليه في المنشور المتناقل. ما قاله هو توجيه الشكر للفريق الطبي في مستشفى والتر ريد، والثناء على "العمل الرائع" الذي يقوم به. واضاف: "كنت وصلت إلى المستشفى وأنا متعب والآن أشعر بتحسن كبير". 
 
وطمأن الى انه "سيعود قريبا"، وسيستأنف حملته الانتخابية. وأكد أن الملايين في العالم أصيبوا بفيروس كورونا. وقال: "أنا لا أحاربه من أجل الأميركيين فقط، بل من أجل العالم أجمع". 
 
وعن العلاج الذي يتلقاه ضد كوفيد-19، قال: "ما يشبه المعجزات يحصل لي مع تلقي العلاج، وسنرى ما سيحدث خلال الأيام المقبلة". 
 
-ماذا عن التصريح المنسوب الى ترامب عن قول "الأطباء له إنهم لم يروا أبدًا جسدا يقتل فيروس كورونا مثل جسدي..."؟
 
هذا التصريح لا وجود له، مجرد فبركة. 
 
ترامب لم يغرّده، وفقا لما يبينه البحث المتقدم في حساب ترامب في تويتر.   
 
كذلك، كانت نتيجة البحث سلبية في موقع Factbase الذي يخزن تغريدات ترامب وخطبه، وأيضا في موقع Politwoops الذي يرصد التغريدات التي يحذفها موظفون عموميون، ويؤرشفها. 

النتيجة: التصريح المنسوب الى ترامب عن قول "الاطباء إنهم لم يروا أبدًا جسدا يقتل فيروس كورونا مثل جسدي..."، مجرد فبركة، لا صحة له. 
 
الكلمات الدالة