الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

صورة لـ"جبل الفيل"؟ إليكم الحقيقة #FactCheck

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (تويتر).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (تويتر).
A+ A-
"جبل الفيل". بهذا العنوان، يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، باعجاب، صورة يظهر فيها جبل في شكل فيل، مع اعتقاد انه جبل طبيعي. غير أن البحث يظهر ان الصورة عمل فني رقمي أنجزه الفنان البولوني ميريك Mirek المتخصص بالتصوير الفني السريالي. FactCheck#
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: "عندما يكون المبدع هو الله". بهذه التعابير، أرفق أحد الحسابات الصورة، في وقت تحظى باعجاب وتشارك على مختلف منصات التواصل، بالانكليزية والعربية (مثل هنا، هنا، هنا...). ووفقا للمزاعم المرفقة، هذا "جبل الفيل"، او Elephant Mountain. 
 
 
التدقيق: 
-يقود البحث العكسي عن الصورة، بواسطة غوغل، الى اسم واحد: الفنان البولوني ميريك Mirek الذي نشر هذه الصورة في كانون الثاني 2018 في حسابه في انستغرام (هنا)، وفي صفحته في الفيسبوك (هنا). كذلك نجدها في موقعي 500px وDisplate (منصتان تجمعان اعمال مصورين وفنانين موهوبين من جميع أنحاء العالم)، ضمن الاعمال الفنية السريالية. 
 
- فوق المنحدر- 
 
ميريك Mirek الذي يعرّف بنفسه انه فنان بولوني متخصص بالتصوير الفني السريالي، أرفق صورته تلك في انستغرام بوسوم مثل سريالية، خيال، صورة مركبة، وفوتو مونتاج، وصورة متلاعب بها.
 
واوضح في الفيسبوك، بالبولونية، "انها اللوحة الثانية من سلسلة "فوق المنحدر"، وهذه المرة في فصل الشتاء. السلسلة تفتقد دائما الربيع والخريف. وأعتقد أنه سيتم تقديمها كلها بطريقة ممتعة". 
 
 
ردا على سؤال أحد متابعيه في الفيسبوك، أوضح ميريك Mirek أن الصورة "خليط من صور عدة من أماكن مختلفة". ويتبين ان المشهد الامامي الذي استخدمه ويظهر حقلاً وبعض الشجيرات المتناثرة، هو صورة لروكا مالاتستيانا Rocca Malatestiana، وهي قلعة تقع في سلسلة جبال في إيطاليا (هنا). كذلك استخدم صورتين من Pixabay لإنشاء جرف في شكل فيل
 

 
 
النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر جبلا طبيعيا في شكل فيل، مزاعم خاطئة. الصورة عمل فني رقمي أنجزه الفنان البولوني ميريك Mirek المتخصص بالتصوير الفني السريالي، ونشره عام 2018. 
الكلمات الدالة