الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 29 °

إعلان

"قرية في كردستان العراق اتّحدت في الإنشاد للنبي محمد بعد إساءة النظام الهندي إليه"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
"منظر ساحر"، وفقا للوصف. المشاهد تظهر عشرات الأشخاص الذين توزعوا بين منازل، قارعين الدفوف على وقع نشيد. وفي المزاعم المرفقة، "قرية بأكملها في كردستان العراق اتحدت في الإنشاد والمديح للنبي محمد، بعد إساءة النظام الهندي إليه" أخيرا. غير أنّ هذا الزعم خاطئ، مضلّل. في الواقع، هذا الفيديو يعود إلى احتفال في مناسبة عيد الفطر في قرية بالنكان بمدينة كامياران بمحافظة كردستان غرب إيران، في 4 أيار 2022، أي قبل التصريحات في الهند التي أشعلت أخيراً تنديداً في الدول الاسلامية والعربية. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 1.33 دقيقة مدة الفيديو. الكاميرا تجول على عشرات الاشخاص الذين توزعوا بين منازل، قارعين الدفوف بانسجام، بينما تردد نشيد "لرسول الله" في الارجاء، تحت انظار حشود في المكان. وقد تكشف التشارك في هذه المشاهد أخيرا، عبر صفحات وحسابات، عربية وأجنبية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "منظر ساحر... القرية بأكملها في كردستان العراق (أقصى الشمال) تتحد في الإنشاد والمديح لنبينا الحبيب محمد، بعد إساءة النظام الهندي الحاكم له...". 
 
 
 
 
التدقيق: 
تزامن انتشار الفيديو مع توالي إدانات في العالم العربي والاسلامي أخيرا، احتجاجا على تصريحات اعتبرت مسيئة للنبي محمد أدلت بها مسؤولة كبيرة في الحزب الحاكم في الهند.
 
فقد أثارت تعليقات المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا، نوبور شارما، التي تطرّقت إلى علاقة النبي محمد بزوجته الصغرى خلال نقاش متلفز (في 26 أيار 2022، هنا، هنا)، ردود فعل غاضبة لدى المسلمين. وأدلى متحدث آخر باسم الحزب هو نافين كومار جندال بتعليقات مماثلة على تويتر تناولت النبي محمد، لكن سرعان ما حذفها، على ما أوردت وكالة فرانس برس. 
 
وبحسب الحزب، تم تعليق عضوية شارما بسبب تعبيرها عن "آراء مخالفة لموقف" حزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي يُتهم باستمرار باستهداف الأقلية المسلمة في البلاد، بينما طُرد جيندال.
 
وقد استدعى نحو 20 بلدا سفراء الهند، بينما نُظمت تظاهرات ضخمة في الهند وانحاء آسيا، احتجاجا على تصريحات شارما. 
 
- حقيقة الفيديو - 
غير ان الفيديو لا علاقة له بهذه التطورات، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا أمام حسابات نشرته في 5 ايار 2022 و6 منه (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، اي قبل نحو 21 يوما على تصريحات شارما والغضب الذي اعقبها. هذا يعني بالتالي ان لا علاقة له بها. 
 
 
ولكن اين صُوِّر هذا الفيديو؟ وما مناسبته؟ 
في الواقع، كرّر العديد من المستخدمين في منشوراتهم اسم قرية بالنكان Palagan في مدينة كامياران بمحافظة كردستان غرب إيران (هنا)، بكونها المكان الذي صُوِّرت فيه هذه المشاهد. وقد صدقوا. 
 
فالبحث، باستخدام كلمات مفاتيح، بالانكليزية والفارسية، يوصلنا الى مواقع اخبارية وحسابات نشرت مشاهد مماثلة، من زوايا اخرى، في 5- 6 ايار 2022 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) بكونها مصوّرة في بالنكان، في اطار احتفال بمناسبة عيد الفطر، الذي صادف هذه السنة في 2 ايار 2022.  
 
 
 
وفقا لموقع رووداو الإخباري، "فقد أقيم هذا الاحتفال في بالنكان بمناسبة عيد الفطر، يوم الأربعاء 4 ايار 2022، وقد شارك فيه نحو 10 آلاف شخص. وكان مشهد أوركسترا الدفوف المكونة من 500 شخص باهرا". 
 
 
كذلك، نعثر على صورة (هنا) نشرتها وكالة تسنيم الايرانية، ضمن مجموعة أخرى من الصور (هنا)، في 5 ايار 2022، من "احتفال بالنكان بمناسبة عيد الفطر"، والذي شاركت فيه "مجموعة كبيرة من الفنانين المحليين يقرعون الدفوف والطنابير". ونجد فيها السيارات ذاتها التي نشاهدها في بداية الفيديو. 
 
وتبيانا لذلك، أجرينا لكم مقارنة بين صورة تسنيم (ادناه الى اليمين)، ولقطة شاشة من الفيديو (الى اليسار). 
 
 
الى جانب فيديوات وصور من الاحتفال في بالنكان، نشرت مواقع اخبارية عدة، بالفارسية، تقارير عنه (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "قرية بأكملها في كردستان العراق اتحدت في الإنشاد والمديح للنبي محمد، بعد إساءة النظام الهندي له" أخيرا. في الواقع، هذا الفيديو يعود الى احتفال في مناسبة عيد الفطر في قرية بالنكان بمدينة كامياران بمحافظة كردستان غرب إيران، في 4 أيار 2022، أي قبل نحو 22 يوما من التصريحات في الهند التي أشعلت أخيرا تنديداً في الدول الاسلامية والعربية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم