الأربعاء - 20 تشرين الأول 2021
بيروت 23 °

إعلان

"13 تشرين الأول هو اليوم العالمي للبيجامة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
يوم البيجامة.
يوم البيجامة.
A+ A-
أعلن مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي في لبنان ان "13 تشرين الاول هو اليوم العالمي للبيجامة"، بحيث سجّل وسم أطلقوه مراتب متقدمة في الترندينغ في تويتر في الساعات الماضية. غير أنّ هذا الاعلان خاطئ. 13 تشرين الأول هو اليوم العالمي للحد من أخطار الكوارث، وفقاً لما أعلنته الامم المتحدة. اما بالنسبة الى "يوم البيجامة"، فموعده السنوي في 16 نيسان. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
الوقائع:  منذ ساعات، يغزو اعلان "اليوم العالمي للبيجاما في 13 تشرين" صفحات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، بينما ينتشر وسم #اليوم_العالمي_للبيجاما"، #13_تشرين، في حسابات في تويتر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، محققا مراتب متقدمة في الترندينغ.  
 
 
 
التدقيق:
في التاريخ اللبناني الحديث، يصادف 13 تشرين الاول ذكرى اقتحام الجيش السوري قصر بعبدا، عام 1990، والذي كان مقر قائد الجيش آنذاك العماد ميشال عون، واجتياحه المناطق المسيحية "الشرقية". وقد شهد ذلك اليوم إعدام مئات من جنود الجيش اللبناني بعد فرار عون من قصر بعبدا الى السفارة الفرنسية في بيروت. 
 
هل يصادف ايضا 13 تشرين الاول اليوم العالمي للبيجامة؟ 
 
كلا. 
 
13 تشرين الاول هو اليوم الدولي للحد من أخطار الكوارث International Day for Disaster Risk Reduction، وفقا لما أعلنته الامم المتحدة، وذلك بهدف "توعية الناس على كيفية اتخاذ إجراءات للحد من خطر تعرضهم للكوارث".
 
وقد بدأ هذا اليوم عام 1989، بعد دعوة من الجمعية العامة للأمم المتحدة الى يوم واحد لتعزيز ثقافة عالمية للتوعية على اخطار الكوارث والحد منها. 
 
عام 2015، تم تذكير المجتمع الدولي، خلال المؤتمر العالمي الثالث للأمم المتحدة بشأن الحد من أخطار الكوارث في سينداي باليابان، بأن الكوارث تضرب بشدة على المستوى المحلي مع إمكانية التسبب بخسائر في الأرواح وحدوث اضطرابات اجتماعية واقتصادية كبيرة.
 
 
 ويُركز موضوع اليوم لعام 2021 على "التعاون الدولي بما يتيح للبلدان النامية الحد من مخاطر الكوارث وخسائرها". وهذا هو الهدف السادس من أهداف سينداي السبعة، وفقا للامم المتحدة. 
 
- يوم البيجامة - 
نعم، للبيجامة يوم لها. الموعد هو 16 نيسان. ويعرف بارتداء البيجامة الى يوم عمل Wear Your Pajamas To Work Day. 
 
في هذا اليوم، الجميع مدعوون الى الذهاب إلى العمل وهم يرتدون ملابس النوم المفضلة لديهم (هنا، هنا، هنا). 
 
ويعود هذا اليوم الى عام 2004، مع اطلاق PajamaGram حملة لمكافأة أولئك الذين يعملون في وقت متأخر في الضرائب. وPajamaGram علامة تجارية لبيع ملابس النوم للرجال والنساء والفتيات والفتيان (هنا).
 
وفي اوستراليا، تم تحديد "اليوم الوطني للبيجامة" في 23 تموز 2021 (هنا، هنا، هنا، هنا). و"من خلال الأموال التي يتم جمعها في هذا اليوم، يمكن المساعدة في تأمين مهارات التعلم لأكثر من الف طفل، وتمويل الموارد التعليمية والمساعدة في توفير علاقات مستقرة وإيجابية".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمنشور ان "13 تشرين الاول هو اليوم العالمي للبيجامة". 13 تشرين الاول هو اليوم العالمي للحد من أخطار الكوارث، وفقاً لما أعلنته الامم المتحدة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم