السبت - 02 تموز 2022
بيروت 24 °

إعلان

"الجبال في منغوليا تتحرّك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بمزاعم خاطئة (يوتيوب).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بمزاعم خاطئة (يوتيوب).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا بمزاعم انه يظهر "الجبال في منغوليا وهي تتحرك، وهذا ليس زلزالا ولا بركانا". غير ان هذا الادعاء خاطئ. الفيديو قديم، بحيث نُشِر في شباط 2010 في الانترنت، ويظهر انهياراً ارضياً شهدته بلدة مايراتو Maierato جنوب إيطاليا، في 15 شباط 2010. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 2,16 دقيقتان مدة الفيديو. المشاهد تظهر اشخاصا وهم يقفون على مقربة من ارض وهي تتحرك، بينما تعالت في الخلفية صفارات سيارات الاسعاف. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، وايضا يوتيوب (هنا...). وقد ارفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "في الساعة العاشرة وتسعة عشر دقيقة من يوم أمس تحركت الجبال في منغوليا. ليس زلزالا ولا بركانا وإنما تأكيدا لقوله تعالى يوم تسير الجبال سيرآ"، وايضا "مشهد رهييب تحرك الجبال يوم امس في منغوليا". 
 
 
 
التدقيق: 
يبين البحث عن الفيديو، باستخدام كلمات مفاتيح، انه سبق ان تناقلته حسابات وصفحات عام 2018 على نطاق واسع (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) وعام 2019 (هنا، هنا...)، بالمزاعم ذاتها، قبل ان يتجدد التشارك فيه أخيرا.  
 
 
- حقيقة الفيديو- 
لكن البحث عن الفيديو، عبر تجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid) وباستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، يقودنا الى حساب في يوتيوب (هنا) نشره قبل 11 عاما، مع شرح انه يظهر انهيارا أرضيا في بلدة مايراتو جنوب إيطاليا، في شباط 2010. 
 
 
نتعمق في البحث، باستخدام كلمات مفاتيح بالايطالية، فنقع على حسابات في يوتيوب (هنا، هنا، هنا...) نشرت الفيديو في 16 شباط 2010، مع الشرح ذاته: انهيار ارضي في بلدة مايراتو Maierato الإيطالية/ La frana di Maierato، في 15 شباط 2010.  
 
وقد نشرت ايضا الفيديو مواقع اخبارية (هنا)، وحسابات تعنى بالجيولوجيا (هنا)، مرفقا بالشرح ذاته. 
 
 
 
في واقع الامر، "تم إجلاء جميع سكان قرية مايراتو Maierato، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها 2300 نسمة في مقاطعة فيبو فالانسيا Vibo Valentia، بعد انهيار سلسلة من التلال الجبلية أمس (اي الاثنين 15 شباط 2010)، مما عرّض العديد من المنازل للخطر"، وفقا لما أورد موقع "لا ريبوبليكا" الايطالي في تقرير في 16 شباط 2010. 
 
 وافاد ان "رئيس البلدية سيرجيو ريزو اتخذ هذا القرار كإجراء احترازي، واصفا السيناريو بأنه "مروع"، وقال ان "الانهيار الأرضي يهدد جزءًا مهمًا من البلدة. ونظراً للظروف الجوية غير المؤكدة، قررنا عدم المخاطرة".
 
 
كذلك، نشر موقع "مرصد الأرض" earth observatory التابع للناسا، تقريرا عن هذا الانهيار الارضي في مايراتو، مع صورة له من الاقمار الاصطناعية، مشيرا الى انه حصل في 15 شباط، وقد يكون سببه هطول أمطار غزيرة" في المنطقة.
 
وهنا مزيد من المعلومات عن هذا الانهيار الارضي في موقع sciencedirect. 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "الجبال في منغوليا وهي تتحرك...". الفيديو يظهر انهيارا ارضيا شهدته بلدة مايراتو Maierato جنوب إيطاليا، في 15 شباط 2010. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم