الخميس - 03 كانون الأول 2020
بيروت 16 °

إعلان

الزعيم كيم "يبكي رفيقه مدير شركة تنفيذ ميناء الفاو"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون باكيا قرب نعش، بمزاعم انه "يبكي رفيقه مدير شركة تنفيذ ميناء الفاو". غير أن هذا الادعاء لا صحة له. الصورة تعود الى عام 2015، وكان كيم باكيا بجانب نعش مساعده الذي قضى في حادث سيارة يومذاك.  FactCheck# 
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: يتم التشارك في الصورة عبر صفحات في الفيسبوك خصوصا (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون يبكي رفيقة مدير شركة تنفيذ ميناء الفاو (كيم جونغ أون. ينتظر التقارير الطبية حول مقتل مدير الشركة)". 
 
 
 
التدقيق:
يقود البحث العكسي عن الصورة، بواسطة غوغل، الى مواقع اخبارية أجنبية  عالمية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...) نشرت الصورة في 31 كانون الاول 2015 و1 كانون الثاني 2016 ضمن تقرير عن "وفاة كبير مساعدي زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في حادث سيارة". 
 
وفي الشرح المرفق بالصورة، وفقا للوكالة الأوروبية للصور الصحافية EPA ناشرتها، "تُظهر الصورة التي أمنتها صحيفة رودونغ سينمون Rodong Sinmun التي تديرها الدولة في كوريا الشمالية، في 31 كانون الاول 2015، الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وهو يلمس جسد كيم يانغ- غون Kim Yang-gon، سكرتير حزب العمال الحاكم في كوريا وأحد مساعديه الاساسيين الذين يتعاملون في شؤون الكوريتين، وذلك خلال القائه النظرة الاخيرة عليه احتراما له، في بيونغ يانغ في كوريا الشمالية، في 30 كانون الاول 2015".  
 
في 30 كانون الاول 2015، أعلنت بيونغ يانغ ان مسؤولا كبيرا في النظام الكوري الشمالي مكلفا العلاقات مع كوريا الجنوبية وشؤون اعادة التوحيد توفي أمس (29 كانون الاول 2015) في حادث سير.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان "الرفيق كيم يانغ-غون، سكرتير حزب العمال وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، توفي في حادث سير صباح الثلثاء عن عمر 73 عاما".
 
واشارت الى ان كيم سيشيع غداً الخميس في جنازة رسمية يشارك فيها 80 مسؤولا، يتقدمهم الزعيم كيم جونغ-اون.
 
- ماذا عن مدير شركة تنفيذ ميناء الفاو في العراق؟ -
في 9 تشرين الاول 2020، أعلن مصدر أمني عراقي انتحار مدير الشركة الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة شنقا، أقصى جنوب العراق. وقد فتحت السلطات تحقيقاً في حادثة الانتحار. 
 
اثر ذلك، أكدت وزارة النقل العراقية والشركة العامة لموانئ العراق استمرار الأعمال في ميناء الفاو الكبير، بعد "وفاة" مدير الشركة الكورية الجنوبية المنفذة للمشروع.
 
ونفى المدير العام للشركة العامة للموانئ فرحان محيسن الفرطوسي ما وصفه بشائعات ادعت توقف الأعمال في الميناء. وأكد أن "أعمال المشروع لا تزال قائمة ولا صحة لتوقفها بسبب حادثة انتحار مدير الشركة الكورية المنفذة للمشروع".
 
 
 النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر الزعيم كيم "يبكي رفيقه مدير شركة تنفيذ ميناء الفاو" مزاعم لا صحة لها. الصورة ترجع الى 30 كانون الاول 2015. ويظهر فيها كيم وهو يلمس جسد كيم يانغ- غون، أحد مساعديه الاساسيين، خلال القائه النظرة الاخيرة عليه، في بيونغ يانغ، ذلك بعد وفاته في حادث سير". 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم