الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"كبار المسنين في ماليزيا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
من الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
من الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: مجموعة صور تظهر، وفقاً للمزاعم، "مسنين في ماليزيا يركبون ألواح تزلج".
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصور ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج للذكاء الاصطناعي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصور تظهر مسنين يركبون الواح تزلج ببراعة، بينما علت الابتسامات وجوههم. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا عبر حسابات، أرفقتها بمزاعم انها تظهر "كبار المسنين في ماليزيا". 
 
 
 
- حقيقة الصور -
الا ان هذه المزاعم ليست حقيقية، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصور يقودنا الى خيوط (هنا...)، توصلنا الى مصدرها الاصلي، أزلان ابراهيم Azlan Ibrahim، المستقر في ماليزيا، والذي نشرها في 1 ايار 2023 (هنا)، في صفحته بالفايسبوك، التي تضمنت العديد من الصور الاخرى المنشأة بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي، وفقا لما ذكر معها.   
 
 
في الواقع، أعلن ابراهيم، في أول صفحته، انه فتح صفحة جديدة في الفايسبوك لنشر صور أنشأها بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي AI، (هنا)، آملا أن "يستكشف من خلال هذه الصور الإمكانيات الرائعة لهذه التكنولوجيا المتطورة، وأن ألهم الفضول والتساؤل في كل من يشاهدها". 
 
وفي هذه الصفحة التي تحمل اسم Artificial Visions - MidJourney, Stable Diffusion, Dall-E، وهو اسم يدل بوضوح على ما تتضمنه من صور منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، نشر ابراهيم صوره تلك في 2 ايار 2023 (هنا) بعنوان: التزلج مدى الحياة! 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة تظهر "مسنين في ماليزيا يركبون ألواح تزلج". في الواقع، الصور ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج للذكاء الاصطناعي، بتأكيد من مصدرها الاصلي، أزلان ابراهيم Azlan Ibrahim، الذي نشرها في الفايسبوك، في 1 ايار 2023 و2 منه. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم