الثلاثاء - 13 نيسان 2021
بيروت 13 °

إعلان

فيديو لـ"قطار ثعباني من كوكب اليابان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل في شكل خاطئ (يوتيوب).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل في شكل خاطئ (يوتيوب).
A+ A-
تضجّ وسائل التواصل الاجتماعي بفيديو "القطار الثعبان في اليابان"، وفقا للمزاعم، وهو "تطور يفوق العقل... ذلك أن القطار يسير مثل الثعبان في الهواء"، على ما يكتب مستخدمون. غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. الفيديو  لا يظهر قطارا حقيقيا، بل هو عبارة عن لعبة محاكاة قطارات من انجاز حساب Dendi Komara Railfans. 
 
#FactCheck
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في الفيديو على قدم وساق، عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 4,32 دقائق تشاهد فيها قطارات وهي تمشي في الهواء، قبل أن تنزل وتواصل طريقها على سكة الحديد. وقد أرفق الفيديو بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "القطار الثعباني كوكب اليابان"، وايضا "القطار الثعباني الياباني اغرب من الخيال"، و"القطار الثعباني. انهم الصينيوون واليابانيون من كوكب اخر .. شي لا يصدق فوق الخيال". 
 
 
التدقيق: 
بحثاً عن الفيديو المتناقل، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل train flying video، تقود الخيوط (مثل هنا) الى حساب Dendi Komara Railfans ID في يوتيوب الذي أنجز هذا الفيديو ونشره (بنسخة أطول قليلا: 5,07 دقائق) في 10 آب 2020.
 
وقد أرفقه بعنوان باللغة الملايوية: "نزول قطار من السماء (لعبة فقط)". وفي الشرح: "اسم اللعبة: Trainz Railroad Simulator 2019".
 
 
 
الحساب (ذكر أن مقره في إندونيسيا) يهتم بنشر فيديوات للعبة محاكاة القطارات Trainz Simulator، وفقا لما يكتب. وتظهر في عدد منها قطارات وهي تسير، معلقة في الهواء. 
 
 
وللعبة Trainz Railroad Simulator 2019 موقع الكتروني يعرّف بها، ويعرض ميزاتها وثمنها، إضافة الى حساب في يوتيوب ينشر فيديوات تعليمية، واخرى تطبيقية... 
 
 
النتيجة: اذاً، المزاعم ان الفيديو يظهر "قطارا ثعبانيا من صنع اليابان"، مزاعم لا صحة لها. هذا القطار ليس حقيقيا، والفيديو عبارة عن لعبة محاكاة قطارات.  
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم