الجمعة - 30 تموز 2021
بيروت 28 °

إعلان

بايدن "لم يتذكّر أي قدم كسرها"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورتان المتناقلتان مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
الصورتان المتناقلتان مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورتين للرئيس الأميركي جو بايدن يظهر في الأولى منتعلا حذاء طبيا في قدمه اليمنى، بعدما تعرض لكسر فيها، وفي الأخرى، كان الحذاء الطبي في القدم اليسرى. ووفقا للمزاعم المرفقة، فإن بايدن "لم يستطع حتى تذكر اي قدم كسرها"، و"مرة يسرى، ومرة يمنى". غير أن هذه المزاعم لا صحة لها، ذلك ان الصورة التي يظهر فيها منتعلا الحذاء الطبي في قدمه اليسرى تم التلاعب بها. FactCheck#
 
"النهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: تحظى الصورتان باهتمام مستخدمين كثر تشاركوا فيهما عبر حساباتهم بالعربية (هنا)، وخصوصا بالانكليزية (هنا، هنا، هنا...). وفي الصورتين، يظهر بايدن بالحذاء الطبي، مرة بالقدم اليمنى، ومرة أخرى باليسرى. وقد أرفقتا بمزاعم (بالانكليزية) ان "جو بايدن لم يتذكر حتى اي قدم كسرها. فكيف بحق الجحيم سيكون رئيسا؟"، وايضا "ما مشكلة بايدن؟...". وكتب بالعربية (من دون تدخل): "هل جو بايدن مكسور الرجل أم هو جهاز تعقب في انتظار الاعتقال. مرة يسرى و مرة يمنى". 
 
 
 
 
التدقيق: 
يعقب انتشار هذا المنشور إعلان فريق الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الأحد 29 تشرين الثاني 2020، أن الأخير أصيب بكسر في قدمه اليمنى، وسيتوجّب عليه أن ينتعل حذاء طبّيا، إثر انزلاقه أثناء اللعب مع كلبه. 
 
وقد تعرّض بايدين للإصابة، السبت 28 تشرين الثاني، أثناء اللعب مع "ميجور"، أحد كلبيه، وهما من فصيلة "الراعي الألماني". وفي بادئ الأمر، تحدّث كيفن أوكونور، الطبيب الشخصيّ للرئيس المنتخب، عن "التواء في القدم اليمنى"، قائلا إنّ صور الأشعّة السينيّة لم تكشف عن وجود أيّ "كسرٍ واضح". لكنّه أضاف أنّه لا يزال يتعيّن إجراء فحص إضافي بالأشعّة المقطعيّة.

وهذا الفحص الإضافي "أكّد وجود" كسر صغير للغاية في منتصف قدم بايدن، بحسب ما قال أوكونور في بيان لاحق أصدره مكتب الرئيس المنتخب. وأضاف أنّ بايدن بحاجة على الأرجح إلى انتعال حذاء طبّي على مدى أسابيع عدّة.
 
- حقيقة الصورتين -
غير أن احدى الصورتين المتناقلتين لا علاقة لها بإصابة بايدن بكسر في قدمه اليمنى، وفقا لما يبينه التدقيق. 
 
*الصورة 1: 
 
هذه الصورة حقيقية. ويبيّن البحث العكسي عنها، بواسطة غوغل، ان مواقع إخبارية عدة، لا سيما اميركية، نشرتها في 1 كانون الاول 2020 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتظهر بايدن وهو ينتعل الحذاء الطبي (Walking Boot) في قدمه اليمنى، لدى وصوله الثلثاء الى مسرح كوين في ويلمنغتون بولاية ديلاوير لتقديم فريق السياسة الاقتصادية الخاص به. وقد لوّح بايدن للصحافيين، قائلا إن قدمه "بحالة جيدة". 
 
 
ويمكن ان نشاهد صورا مماثلة لبايدن نشرتها وكالتا رويترز واسوشيتد برس العالميتان يومذاك.  
 
 *الصورة 2:  
 
 
يقود البحث العكسي عنها، بواسطة غوغل، الى مواقع اخبارية نشرت الصورة الأصلية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، في 18 تشرين الثاني 2018، وتظهر بايدن، وكان نائبا سابقا للرئيس الاميركي، عند مدخل مركز جمعية الرفق بالحيوان بولاية ديلاوير Delaware Humane Association مع "ميجور"، الكلب الراعي الألماني الذي تبناه منها. 
 
وواضح فيها ان لا كمامة على وجه بايدن، ولا حذاء طبيا في قدمه اليسرى، كما يُشاهد في الصورة المتناقلة. وهذا يعني ان الصورة المتناقلة تم التلاعب بها عبر اضافة الكمامة والحذاء الطبي اليها.  
 
 
كذلك، نشرت الجمعية هذه الصورة في صفحتها في الفيسبوك، في 17 تشرين الثاني 2018، الى جانب صور اخرى لبايدن يوم تبنيه الكلب. 
 
 
 
 واليكم مقارنة بين الصورتين المتناقلة المتلاعب بها (الى اليمين)، والأصلية (ادناه الى اليسار). 
 
 
 النتيجة: المزاعم أن بايدن "نسي اي قدم كسرها"، لا صحة لها. الصورة التي يظهر فيها "منتعلا الحذاء الطبي في قدمه اليسرى" تمّ التلاعب بها.  
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم