الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

ما حقيقة "قطع تلفزيون الـOTV بث كلمة نصرالله"؟

المصدر: النهار
السيد نصرالله خلال اطلالة تلفزيونية مساء الثلثاء 8 حزيران 2021 (النهار).
السيد نصرالله خلال اطلالة تلفزيونية مساء الثلثاء 8 حزيران 2021 (النهار).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، خبراً يدعي ان تلفزيون التيار الوطني الحر OTV أوقف، مساء الثلثاء 8 حزيران 2021، "بث كلمة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله فوراً بعد إعلان موقفه من تشكيل الحكومة... ما اعتُبر رسالة إلى النائب جبران باسيل". الا ان مدير الاخبار في تلفزيون OTV جاد أبو جوده أكد عدم صحة هذا الخبر، في اتصال بـ"النهار"، واصفا إياه بأنه "من نسج الخيال". 
 
"النّهار" سألت من أجلكم
 
الوقائع: منذ ساعات، تكثّف التشارك في الخبر، عبر صفحات وحسابات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، وايضا عبر الواتساب، بعنوان: "لماذا قطعت الـOTV كلمة السيد نصرالله؟". وجاء في سياقه: "تلفزيون التيار الوطني الحر OTV أوقف بث كلمة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله فوراً بعد إعلان موقفه من تشكيل الحكومة ودعوته المعنيين إلى عدم وضع تواريخ ومهل ومواعيد للتشكيل، وهو ما اعتُبر رسالة إلى النائب جبران باسيل، فتم قطع النقل المباشر لكلمة نصرالله على الفور!".
 
 
 التدقيق: 
يقود البحث عن الخبر المتداول، باستخدام كلمات مفاتيح بالعربية، الى مصدره موقع IMLebanon الذي نشره الساعة 06:56 مساء الثلثاء 8 حزيران 2021، بعنوان: "لماذا قطعت الـOTV كلمة نصرالله؟"، قبل ان تنقله عنه مواقع اخبارية أخرى (هنا، هنا، هنا...) وصفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي.   
 
 
 
لكن هذا الخبر "لا اساس له"، على قول مدير الاخبار في تلفزيون OTV جاد أبو جوده لـ"النهار"، مشيرا الى ان "التأويل الذي تضمنه المنشور، ويقف وراءه موقع IMLEBANON، لا صحة له"، و"كلو تأليف بتأليف". 
 
وأوضح ان "تلفزيون OTV بثّ أكثر من ساعة من خطاب السيد نصرالله. ولكن لدواعي البرمجة، أجبرت المحطة على وقف بثه"، مشيرا الى ان "خطاب نصرالله كان في دقائقه الاخيرة عندما أوقفت المحطة بثه".
 
وقال: "اسلوب قطع بث خطابات سياسيين او مسؤولين لم نعتمده مرة. وتنقل المحطة المؤتمرات  الصحافية التي يعقدها أكبر الخصوم السياسيين للتيار الوطني الحر". وتدارك: "لم تعمد المحطة، ولا مرة، الى قطع بث كلمة نصرالله. وليس من الممكن ان يحصل ذلك".  
 
بعد انتشار الخبر، كتب أبو جوده في حسابه في تويتر، مساء الثلثاء 8 حزيران، أن "الخبر المتداول حول قطع الOTV بث كلمة السيد حسن نصرالله لأسباب سياسية على علاقة بموقفه من الملف الحكومي، هو من نسج خيال موقع الكتروني يتولى رئاسة تحريره موتور يدعي صفة "صحافي". الدقائق الاخيرة لم تنقل لأسباب تتعلق بالبرمجة، وهو امر عادي حصل مرارا في السابق. فاقتضى التوضيح".
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم